«الشورى» يدرس مقترحًا بمنح مليون ريال لأسرة كل شهيد

«الشورى» يدرس مقترحًا بمنح مليون ريال لأسرة كل شهيد

الساعة 4:06 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2310
0
طباعة
مجلس-الشورى

  ......       

يدرس مجلس الشورى حاليًا مقترحًا يحمل اسم «نظام شهيد» يهدف إلى تأمين مستقبل أسرالشهداء من خلال منح مليون ريال لكل أسرة وإسقاط ما عليه من ديون وعُهد حكومية وديون للبنوك، وتعيين فوري لأحد أبناء الشهيد بوظيفة والده وفق المتطلبات النظامية، وصرف راتب شهري قدره 5 آلاف ريال لوالديه.
وتضمن المقترح آلية تأمين السكن المناسب لأسرة الشهيد والسماح لها بالبقاء بالمساكن الحكومية ومنحها أولويّة الحصول على برامج الدعم السكني وإعفاء الشهيد من قروض الصندوق العقاري وصرف نصف مليون ريال لمن يرغب من أسر الشهداء بالسكن الخاص أو في أملاكهم.
وطالب المقترح بإنشاء إدارة «رعاية الشهداء» بوزارة الداخلية تعنى بتقديم الخدمات اللازمة وتيسير إجراءات أسر الشهداء ويكون لها مكاتب فرعيّة في إمارات المناطق.
وقد أعطى المقترح تعريفًا للشهيد وهو ما نصّه أنه كل من فقد حياته أو المفقود ومن أصيب بعجز كلّي بسبب تضحيته لحفظ أمن الوطن واستقراره ومقدراته.
وأوضح التقرير الذي اطّلعت عليه «المدينة» حول المواد التي طالبت أنهم في حكم شهداء الواجب ومصابيه، وهم المواطنون والمقيمون الذين يقتلون أو يصابون أثناء مواجهات رجال الأمن مع الجماعات الإرهابية، وضحايا الجماعات الإرهابية والمتوفون أثناء أدائهم لمهام رسمية.
وأكّدت المواد ان هناك مزايا ومستحقات وتعويضات يستحقها شهداء الواجب ومن في حكمهم، ونصّت على تأمين العلاج الطبي ومنح بطاقة للمصاب وأسرة الشهيد للتعريف بهم ومنحهم تسهيلات بالتنسيق مع القطاعات الحكومية المختلفة، وتخفيض وسائل المواصلات وترقية للرتبة التي تلي رتبة الشهيد أو المصاب، وصرف 300 ألف ريال كمبلغ مالي عاجل ومنحه نوط الشجاعة وتكليفه بالعمل الذي يناسبه ونقله لأي مكان يرغبه، ومنح مليون ريال لتحسين وضع أسرة الشهيد، وإسقاط ما عليه من ديون وعُهد حكومية وديون البنوك وتعيين فوري لأحد أبناء الشهيد بوظيفة والده وفق المتطلبات النظامية، وصرف راتب شهري قدره خمسة آلاف ريال لوالديه.
وأوضح المقترح أن آليّة توظيف أسرة الشهيد نصّت على توظيف زوجاته وأبنائه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقديمهم للوظيفة، ويقبل جميع من تقدم من أفراد أسرة الشهيد إلى الجامعات والكليّات العسكرية والمهنية ومعاهد التدريب، وتكون الأولويّة لهم في الابتعاث الداخلي والخارجي بالحد الأدنى من الشروط.
كما تضمن المقترح آلية تأمين السكن المناسب لأسرة الشهيد والسماح لها بالبقاء بالمساكن الحكوميّة ومنحها أولويّة الحصول على برامج الدعم السكني وإعفاء الشهيد من قروض الصندوق العقاري وصرف نصف مليون ريال لمن يرغب من أسر الشهداء بالسكن الخاص أو في أملاكهم.

ابناء-الشهداء


قد يعجبك ايضاً

ريال مدريد يتعادل مع برشلونة في لحظات “النهاية” بهدف لكل منهما

المواطن – واس تعادل فريق ريال مدريد مع