المحامي “القاضي”: المحامي بدفاعه عن المتهم لا يدافع عن الباطل

الأربعاء ١٥ أبريل ٢٠١٥ الساعة ١٠:٢٧ صباحاً
المحامي “القاضي”: المحامي بدفاعه عن المتهم لا يدافع عن الباطل

بيّن المحامي “عبدالكريم بن سعود القاضي” في إضائته الأسبوعية عبر “المواطن” أن الدفاع عن المتهم ليس دفاعاً عن باطل، وأن المحامي ليس مُنتقَصاً في نظر القاضي أو المجتمع.
وقال القاضي: ” الدفاع عن المتهم ليس دفاعاً عن مبطل أو ظالم، وترافُع المحامي عن المتهم حقٌّ من حقوقه لإظهار الحق وليس انتصاراً للباطل، ولضمان مجريات الضبط والتحقيق والمقاضاة والتنفيذ، إذ لا يتعارض مع مبدأ العدالة بل يحققها ضمانة أن يكون للمتهم محامٍ. ففي وجود المحامي مع المتهم من بدء التحقيق حتى انتهاء محاكمته ضمانةٌ للتقيد بالنظام.

وأضاف “لا ينتقصُ القضاءُ أو المجتمع من شخص المحامي لدفاعه عن متهم في جريمة ما لم تثبت إدانتُه، فحقوقه في توجيه الاتهام أن لا يُظلم في الأسلوب والقبض والإجراءات المتبعة في قضيته، دون الوقوف من قِبل المحامي ضد حكم شرعي أو موقف ومبدأ قانوني أو إلغاء حق مُتقرر.

وتابع “ليتم إلزام المحامي بالدفاع عن المتهمين ممن ﻻيستطيعون الدفاعَ، أو يجهلون مُجريات ما عليه العمل في النظام والواقع القضائي والحقوق التي لهم بقدر الحقوق التي عليهم جراء ما أقدموا عليه، وليس من اﻷفضل تركُ المتهم وشأنه أو إنكار وقوف المحامي بجانبه، فوجوده كوجود الضابط والمحقق والقاضي، والخصم ركن من أركان قيام العدالة ضده أو معه”.