انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لريادة الأعمال وقادة الغد

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لريادة الأعمال وقادة الغد

الساعة 9:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2340
0
طباعة
المؤتمر-الدولي-لريادة-الاعمال 2

  ......       

انطلقت جلسات المؤتمر الدولي لريادة الأعمال, وقادة الغد الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بابها، أمس الثلاثاء بفندق قصر أبها بالتعاون مع جامعة الملك خالد واللجنة الوطنية لشباب الأعمال بمجلس الغرف التجارية السعودية وبرعاية إلكترونية من (المواطن)، وعدد من الشركات المتخصصة في تنظيم المعارض.
وقد شملت الجلسات محورين أولهما، بناء الذات أساس دعم وتطوير قادة الغد، وثانيهما، المعوقات المؤثرة على نمو وتوسع واستدامة مشروعات قادة الغد، بحضور أكثر من 200 زائر للجلسات وأكثر من 50 مستفيداً ومستفيدة من ورش العمل.
وقد أكد رئيس مجلس أمناء الدكتور عبدالله الدحلان، في ورقة العمل التي قدمها في الجلسة الصباحية الأولى للمؤتمر بعنوان ” رؤية لاستراتيجية متكاملة لتدريب قادة المستقبل بمنطقة عسير وفي المملكة”، أن مؤشر ريادة الأعمال ومؤسسات التنمية للعام ٢٠١٤ الصادر عن المعهد العالمي لريادة الأعمال والتقنية بواشنطن، أظهر احتلال السعودية المرتبة ٤٦ عالمياً من أصل ١٢١ بلداً في العالم, والسادسة عربياً، بالإضافة إلى الإحصائيات الرسمية محلياً التي تشير إلى زيادة إنفاق المملكة على البحث العلمي والتطوير، مؤكداً أن إبداع ومثابرة وتصميم وقدرة ومرونة أصحاب الأعمال الصغيرة هي التي تضعهم في قلب أي اقتصاد. حيث توسع الأعمال الصغيرة قاعدة المشاركة في المجتمع وتولد الوظائف وتزيل مركزية القوة الاقتصادية.
ونوه الدحلان خلال ورقة العمل إلى دور الحكومة السعودية في خلق البيئة المناسبة لاحتضان ريادة الأعمال فقد تجلي الاهتمام في المملكة بريادة الأعمال لوجود هدف سياسي بضرورة تنمية ثقافة ريادة الأعمال ودمجها في النظام التعليمي وتقديم المساعدات الفنية والتدريبية والمادية اللازمة، وكذلك إصدار التشريعات المنظمة والعمل على التكامل بين جميع الجهات المعنية. لذلك رصدت عدة جهات في المملكة جوائز لتشجيع الشباب على العمل الحر وتحفيز بيئة ريادة الأعمال مستعرضاً دور العديد من الجهات الحكومية والجامعات في تفعيل مفهوم ودور ريادة الأعمال.
كما قدم عضو مجلس إدارة مجموعة يوسف أحمد كانو ورقة عمل عن “آليات المشاركة في تكوين الرأي واتخاذ القرار ودورها في بناء قادة الغد مع عرض تجربة مجموعة يوسف أحمد كانو” والحديث عن تطبيق النظام المؤسسي على العائلة وتعاقب الأجيال المختلفة على إدارة المجموعة وتحقيق التوافقات اللازمة عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
كما تواصلت فعاليات الجلسة الثانية بأوراق عمل قدمها الشريك في شركة برايس وتر هاوس كوبرز معتصم الأتاسي تحدَّث فيها عن دور استراتيجيات الأعمال في ثقل قدرات القيادة الشابة لاستدامة أعمالهم، كما شارك عضو مجلس إدارة عقال الرياض ياسر المسفر بشرح تجربة عقال في الربط بين الشباب من ذوي الأفكار والمشاريع مع الشباب من ذوي الأموال والإمكانات المادية لتكون كيانات ذات جدوى اقتصادية فعالة.
بينما ناقشت رئيسة مجلس شابات الأعمال في المملكة العنود رماح ضمن ورقتها مبادرات مجلس شابات الأعمال في دعم ريادة الأعمال ومشروعات الاستثمار من المنزل وبناء ذات شابات الأعمال.
بينما استرسلت الجلسة الثالثة في الحديث عن المعوقات المؤثرة على نمو وتوسع واستدامة مشروعات قادة الغد شارك بها قائد فريق طموح من جامعة الملك فيصل الدكتور محمد دليم القحطاني، كما قدم الرئيس التنفيذي لشركة رزان المعرفية القابضة الدكتور جاسم الرميحي تحدث فيها عن دور الحوكمة في تعاقب أجيال الشباب واستدامة منشآت الأعمال، كما قدم مساعد المدير العام لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة بالبنك السعودي للتسليف والادخار المهندس غازي الشهراني تناول فيها توجهات البنك السعودي للتسليف والادخار الاستراتيجية تجاه المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
بينما تخللت الجلسات حلقات نقاش مفتوحة تواصلت بعدها الجلسة الرابعة قدم خلالها رئيس جمعية الأعمال الإماراتية سند المقبل معلومات عن دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في دعم اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي، بينما تناولت التحديات التي تواجه رائدات الأعمال بمنطقة عسير قدمتها الباحثة ومدربة بالمركز العلمي بمشروع الملك عبدالله تطوير بعسير كما شارك نائب رئيس جمعية ريادة الأعمال الأستاذ ماجد البلوي بورقة عن دور المؤسسات التعليمية ومراكز ريادة الأعمال في دعم ريادة الأعمال “مستعرضاً حالة جمعية ريادة الأعمال.
وعلى هامش المؤتمر تواصلت ورشتي العمل المقدمة من مستشار التدريب ونشر ثقافة العمل الحر من البنك السعودي للتسليف والادخار منصور النهدي حول مدخل العمل الحر وتوليد الأفكار، وقدم قائد فريق طموح بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد دليم القحطاني خارطة طريق لريادة الأعمال.

المؤتمر-الدولي-لريادة-الاعمال 1


قد يعجبك ايضاً

سعود بن نايف: يجب أن نعتني بالمساجد قبل بيوتنا

المواطن-عامر عسيري-الدمام أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان