جوائز قيمة بانتظار الشعراء والفنانين التشكيليين في عكاظ 9

الأربعاء ٨ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٧:٠٢ مساءً
جوائز قيمة بانتظار الشعراء والفنانين التشكيليين في عكاظ 9

خالد-الفيصلوافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ- الأمير خالد الفيصل- على فتح المجال أمام الشعراء، والفنانين التشكيليين، المبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي، لترشح لجوائز عكاظ في نسخته التاسعة.
وقال أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ- الدكتور سعد بن محمد مارق: إن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ اعتمد آلية وضوابط جوائز سوق عكاظ لدورته التاسعة؛ لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب، مشيرًا إلى أن جوائز عكاظ أصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقة في مسيرة السوق.
وأشار إلى أن الجوائز تشمل شاعـر عكاظ، وشاعر شباب عكاظ، ولوحة وقصيدة، والخـــط العربي والتصوير الضوئي والحرف اليدوية، والفلكلور الشعبي، بإجمالي جوائز تقدر بمليون ونصف المليون ريال.
وتهدف مسابقة شاعر عكاظ إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، ومنحه وسام الشعر العربي، ممثلًا في لقب “شاعر عكاظ”؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال سعودي، وهذه المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور.
في حين تبلغ قيمة جائـــزة شاعـــر شباب عكاظ التي لا يتجاوز فيها عمر المتسابق 30 عامًا 100 ألف ريال.
وتسعى جائزة لوحة وقصيدة لتشجيع الفنون عامة، وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر، وتوضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة العربية السعودية على ارتياد هذه المساحات وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية الخلاقة؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال، مقسمة على ثلاث مراتب.
واشتُرط بجائزة الخط العربي تقديم لوحات المشاركة الأصلية واستبعاد اللوحات المطبوعة، على أن تكون قيمة الجائزة 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز، حيث تتم استضافة الفائزين من قبل اللجنة المنظمة لتكريمهم وتسليمهم جوائزهم، كما سيتم عرض اللوحات الفائزة، وكذلك المتميزة في المعرض والكتيب الخاص بذلك ضمن فعاليات السوق.
وتأتى جائزة التصوير الضوئي في موضوع “النخل باسقات”، وطرحت لها قيمة 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز، في حين جاءت مسابقة الحرف اليدوية مستحدثة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمـام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وحددت لها جائزة قدرها 500 ألف ريال.
وتهدف جائـزة الفلكلور الشعبي، والتي تخص محافظات منطقة مكة المكرمة، التي حُدِّد لها 180 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز، وتنفذ أثناء فعاليات السوق إلى دعم الفلكلور الشعبي وإذكاء روح التنافس بين الفرق الشعبية المقدمة للعروض للفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي، بشرط ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضية.
وحددت أمانة سوق عكاظ آخر موعد لاستقبال المشاركات الثامن والعشرين من شعبان القادم الموافق 15/ 6/ 2015م، مهيبة بالمشاركين الاطلاع على تفاصيل الجوائز على الرابط التالي: www.sooqokaz.com.