سلطان بن سلمان: المحافظة على الآثار من الهدم والإزالة واجب وطني

سلطان بن سلمان: المحافظة على الآثار من الهدم والإزالة واجب وطني

الساعة 7:12 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2475
0
طباعة
سلطان-بن-سلمان2

  ......       

أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز- رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار- أن هيئة السياحة والآثار تعمل بوتيرة سريعة ومتواصلة؛ لتحويل المواقع الأثرية والتاريخية في مناطق المملكة، إلى أماكن يستمتع بها المواطن السعودي، ويعيش فيها أجمل لحظاته.
وأثنى خلال جولة زار خلالها قلعة تبوك الأثرية التي قامت الهيئة بترميمها وتأهيلها وفتحها للزوار على جهود الأمير فهد بن سلطان- أمير منطقة تبوك- في العناية بقضايا التراث الوطني والمحافظة على الآثار وحمايتها من التعدي والهدم والإزالة، مثمنًا في الوقت نفسه جهود أمانة منطقة تبوك التي تنفّذ وبالشراكة مع الهيئة مشاريع لتطوير قلب تبوك، وتزيد تكلفتها عن 100 مليون ريال في المرحلة الأولى.
ولفت إلى أن “التراث الوطني والأثري والمتاحف ليست حنينًا إلى الماضي، وإنما هي عملية أصيلة لإطلاع جيل اليوم والأجيال المقبلة على تاريخ بلادهم ونشأته وحضارته، وأنه لم ينشأ من فراغ، ووحدته التي استمرت وصمدت في وجه التحديات أكثر من 300 سنة، وهي ثمرة التمسك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، والترابط بين الشعب والقيادة وتلاحم المواطنين، والنسيج العمراني المترابط”.
والتقى الأمير سلطان بن سلمان، خلال تواجده في القلعة، ضمن زيارته للمنطقة لحضور ملتقى برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، والذي افتتحه أمس الاثنين الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بمركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك- التقى بعدد من الزوار.
كما التقى بمجموعة من الطلاب من الكشافة، ومجموعة أخرى من طالبات الصف الأول والثاني الابتدائي من مدارس التعليم العام في تبوك كانوا في زيارة متحف القلعة والاطلاع على ما احتوى عليه من مقتنيات أثرية وتاريخية وقطع نادرة؛ إذ أجاب عن أسئلة الطلبة والطالبات، وتحدث معهم عن التراث وأهميته.
وفي الأثناء، تفقّد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن مشروع متحف تبوك الوطني الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والآثار على مساحة 100 ألف متر مربع، وبتكلفة تزيد على 100 مليون ريال، ويضم 8 قاعات للعروض المتحفية وقاعة للحرف اليدوية وقاعة كبرى للعروض الزائرة.
واستمع إلى شرحٍ من الفريق الفني عن مكونات المشروع والمواد التي استُخدمت في عمليات البناء، كما عقد اجتماعًا للفريق المختص من الهيئة لبحث مراحل توفير العروض المتحفية لتكون جاهزة فور انتهاء المشروع.

سلطان-بن-سلمان

سلطان-بن-سلمان1


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بث مباشر لمهرجان زايد الثقافي بحضور الملك سلمان