طائرات إلى الأردن ومصر لإجلاء يمنيين تقطعت بهم السبل

الأحد ٢٦ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٩:٣٥ مساءً
طائرات إلى الأردن ومصر لإجلاء يمنيين تقطعت بهم السبل

أكد وزير النقل وعضو لجنة الإغاثة في الحكومة اليمنية- المهندس بدر باسلمة- أن اللجنة العليا للإغاثة وجّهت بتحريك الطائرات التابعة للخطوط الجوية اليمنية من جيبوتي إلى كلٍّ من القاهرة والأردن لبدء عملية إجلاء اليمنيين الذين تقطعت بهم السبل.
وقال “باسلمة” في تصريحات صحافية: إن الطائرات اليمنية، والبالغ عددها أربعة، ستتحرك اليوم من جيبوتي إلى القاهرة والأردن لتتم صيانتها، بعد توقفها عن العمل لفترة طويلة؛ حتى يتم التأكد من سلامتها، ومن ثم يتم فرز أسماء الطيارين الذين سيعملون عليها، للبدء في نقل اليمنيين الذين تقطعت بهم السبل إلى مطارَيْ نجران وجازان نهاية هذا الأسبوع، وفق البرنامج الزمني المحدد للجنة العليا للإغاثة.
وأوضح “باسلمة” أن اللجنة العليا للإغاثة تعمل بشكل نهائي على متابعة التراخيص النهائية لهبوط الطائرات اليمنية، والتي ستنقل العالقين من مختلف المطارات إلى المطارَيْن السعوديَّيْن؛ لأن بعض المطارات اليمنية غير آمنة.
وأشار إلى أنه حال وصول العالقين إلى مطارَيْ نجران وجازان سيتم نقلهم برًّا من مطار نجران إلى حضرموت وسيئون وتريم، ومن مطار جازان إلى محافظات الحديدة وتعز وإب وعدن ولحج.
وعن عدد اليمنيين العالقين في الخارج، أكد “باسلمة” أنه يصل إلى 20 ألفًا في دول مختلفة، وأن عدد العالقين في مصر 10 آلاف، وفي الأردن 2000، وفي الهند قرابة 800، مؤكدًا أنه- وبحسب الترتيبات- سيتم إجلاء كافة العالقين اليمنيين، وفي أقرب وقت ممكن.