غدًا.. انطلاق مهرجان صيد “الحريد” بجزر فرسان

غدًا.. انطلاق مهرجان صيد “الحريد” بجزر فرسان

الساعة 9:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4330
1
طباعة
مهرجان-صيد-الحريد

  ......       

ينطلق يوم غد السبت فعاليات مهرجان صيد سمك الحريد “ببغاء البحر” الثاني عشر، والمقام بمحافظة جزر فرسان، وهي مناسبة سنوية يحتفل فيها أهالي فرسان بصيد سمك الحريد بالجزيرة، الذي اقتصر فعاليات مهرجان هذا العام على الصيد فقط.
وفي احتفاليةٍ سنوية بديعة يتسابق الجميع لموقع تجمع أسماك الحريد داخل مياه البحر، وهم يحملون مصايد للصيد، ليخرج جميعهم وهم يحملون كثيرًا من أسماك الحريد بمصايدهم.
وتعود تسمية مهرجان صيد الحريد “ببغاء البحر” بهذا الاسم نسبة إلى نوع من الأسماك المرجانية التي تشبه في شكلها الخارجي طيور الببغاء، وتعود التسمية العلمية للحريد (سمك الببغاء)، إلى شكل الفم الخارجي وتنوع الألوان الجميلة التي يظهر بها هذا النوع من الأسماك.
وموسم الحريد (سمك الببغاء) يعتبر من الظواهر الفريدة من نوعها التي تتكرر سنويًّا في جزيرة فرسان في منطقة تسمى بنفس الاسم المتداول للسمك؛ ألا وهي منطقة “الحريد” وبالتحديد في “ساحل حصيص”، حيث إن الحريد يتجمع بشكل كبير وعلى شكل مجموعات ضخمة بعضها قد يزيد فيها عدد الأسماك على 1000 سمكة في المجموعة الواحدة، ويكون كرات ضخمة ويجتمع بالقرب من الساحل فيما يشبه الانتحار الجماعي، ويحدث ذلك عادة في يوم واحد من السنة وعادة في نهايات شهر مارس وأول أيام شهر إبريل من كل عام.
ويُعد مهرجان الحريد أحد أهم المهرجانات السياحية التي تُنفذ بمنطقة جازان، ويحظى بإقبال واهتمام واسع من قبل أهالي جازان وزوارها، وخصوصًا من قبل أهالي جزر فرسان.

مهرجان-صيد-الحريد1

مهرجان-صيد-الحريد3

مهرجان-صيد-الحريد4

مهرجان-صيد-الحريد5

مهرجان-صيد-الحريد2


قد يعجبك ايضاً

انطلاق اجتماع أعضاء شرف #النصر

المواطن ــ أبوبكر حامد   انطلق اجتماع أعضاء