قمة تشاورية لقادة دول الخليج في الرياض 5 مايو المقبل

قمة تشاورية لقادة دول الخليج في الرياض 5 مايو المقبل

الساعة 9:15 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1035
0
طباعة
خالد-جار-الله

  ......       

كشف خالد الجارالله، وكيل وزارة الخارجية الكويتية، عن تحضيرات لعقد “قمة تشاورية” لقادة دول الخليج في الرياض في 5 مايو المقبل.

جاء ذلك رداً على سؤال للصحافيين، حول ما إذا كانت هناك ترتيبات خليجية قبل قمة كامب ديفيد، المزمع عقدها بين الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وقادة الخليج في 14 مايو المقبل.

وأكد “الجارالله”، أن “قادة الخليج سيجتمعون بالرياض في الخامس من الشهر المقبل”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان توقف “عاصفة الحزم” نتيجة موافقة جماعة الحوثي على الجلوس إلى طاولة الحوار، أجاب “الجارالله”، قائلاً: “لم أسمع بهذا، وإن شاء الله تعود كل الأطراف إلى طاولة المفاوضات، ويعود البحث في الخلافات الموجودة وفق مبادرة دول مجلس التعاون، ووفق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ووفق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالصراع الدائر في اليمن”.

وأضاف: “نعتقد أن القرار الأخير لمجلس الأمن (2216) يشكل أساساً صالحاً وجيداً لأي تحرك سياسي، يمكن أن تنطلق منه أي مبادرة سياسية تهدف إلى معالجة الوضع باليمن”.

وإذا ما كانت هناك مبادرة عُمانية من 7 نقاط لحل الأزمة اليمنية، قال الجارالله: “سمعت عن هذه المبادرة”، متابعاً: “نؤكد أن هذه المبادرة أو أي مبادرة أخرى تهدف لمعالجة الوضع باليمن يجب أن ينطلق أساسها من القرار 2216، وأي تحرك يجب أن ينطلق من هذا القرار”.

وأوضح “الجارالله” أن “أساس الموضوع سيكون العودة إلى الحوار، وفق المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار الوطني اليمني وقرارات مجلس الأمن”، متمنياً أن يتحقق السلام باليمن، وأن تعود الأطراف التي انشقت إلى المفاوضات.

وإذا لم ينسحب الحوثيون من جنوب اليمن بعد يومين، وهي المهلة التي حددها قرار مجلس الأمن الأخير، شدد “الجارالله”، أن “لمجلس الأمن إجراءاته وفق قراره المتخذ تحت الفصل السابع”.

ورداً على سؤال إن كان هناك مشروع خليجي لإرسال مساعدات لإعادة أعمار اليمن، بيَّن المسؤول الكويتي، أن “دول الخليج تضطلع بشكل أساسي بتقديم المساعدات، وأكد أن مواصلة التحرك في المجال الإنساني والإغاثي، يشكل أولوية”.


قد يعجبك ايضاً

السبهان: قادة الخليج يواكبون الحدث والمسؤولية

المواطن – عبد الرحمن دياب قدم وزير الدولة