وفاة أقدم بنائي الحجر واللبن في عسير

وفاة أقدم بنائي الحجر واللبن في عسير

الساعة 12:51 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
4625
24
طباعة
أقدم-بناء (3)

  ......       

عن عمر يناهز التسعين عامًا انتقل إلى رحمة الله تعالى أقدم بنّائي الحجر والطين (المداميك) بمنطقة عسير- هادي بن يعن الله بن نامس- وذلك بقرية سبت بني بشر بمحافظة سراة عبيدة، والذي أمضى أكثر من 60 عامًا في عملية البناء والتشييد بالحجر واللبن، في عدد كبير من القرى والهجر بالمنطقة.
أقدم-بناء (2)وكان من أبرز أعماله- رحمه الله- إسهامه في بناء واحدة من المعالم البارزة لمدينة أبها، وهو دوار القصبة بوسط مدينة أبها؛ حيث شارك في بنائه مع عدد من البنائين بالمنطقة.
وقد توقف البناء التراثي في عام 1400هـ عندما بدأت بوادر النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة، والتي من خلالها بدأ البناء المسلح والدخول بمادة الأسمنت في البناء والتشييد؛ مما أدى إلى توقف هذه المهنة التراثية، بعد ذلك توجه “ابن نامس” إلى العمل الحكومي بوظيفة مستخدم بثانوية الملك خالد بسبت بني بشر حتى عام 1413هـ.
ومن المعروف بأن بنائي الحجر لهم من التقدير والاحترام الشيء الكثير، سيما أن أعدادهم قليلة، ويحتاج البناؤون في مجال مهنة بناء الحجارة والمداميك إلى بنية جسمانية قوية من أجل حمل الحجارة وقصها وتهذيبها ووضعها في المكان المناسب، بالإضافة إلى الخبرة الواسعة في الهندسة والبناء والتشييد.

 

أقدم-بناء (1)


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية