يجوز شراء أجهزة الكمبيوتر من الزكاة وتقديمها للأسر المحتاجة

يجوز شراء أجهزة الكمبيوتر من الزكاة وتقديمها للأسر المحتاجة

الساعة 7:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
635
0
طباعة
مفتي-الشرقيه (1)

  ......       

أجاز الشيخ خلف بن محمد المطلق- مفتي المنطقة الشرقية- شراء أجهزة الحاسب الآلي من الزكاة وتقديم الأجهزة للأسر المحتاجة، وذلك خلال زيارته أول أمس لمقر الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية “ارتقاء” في الخبر.
وردًّا على سؤال حول جواز شراء أجهزة الحاسب الآلي من الزكاة للأسر المحتاجة لتأهيل أبنائهم لسوق العمل مع تدريبهم على الأجهزة وإعطائهم شهادة على ذلك، قال الشيخ المطلق: يجوز؛ لأن في ذلك إعانة على التكسب، وعدم التطلع لما في أيدي الناس، وفي المثل: “لا تعطني سمكة، ولكن علمني كيف أصطاد”.
وأشاد بعمل جمعية “ارتقاء”، وأكد أنها باكورة لعمل جبّار يؤهِّل الأسر المحتاجة لسوق العمل من تعليم أبنائهم على الكمبيوتر، ومنحهم الجهاز دون مقابل، سائلًا المولى- عز وجل- أن يوفق القائمين عليها لما يحب ويرضى.
وأوصى الشيخ المطلق بضرورة الإخلاص بالعمل، وقال: “لو أن إنسانًا في المسجد يصوم يومًا ويفطر يومًا، ويصلي طوال ليله ما حصل على الأجر كما تحصلون عليه”.
وأضاف: أن الجهات الحكومية والشركات الخاصة كانت تبيع أو تتلف أجهزة الحاسب الآلي، والآن لدينا جمعية خيرية باستطاعتهم تقديم تلك الأجهزة لها، ولهم بإذن الله الأجر.
من جانبه قال المهندس صالح باظفر- المتحدث الإعلامي لجمعية ارتقاء: إن الجمعية لا تكتفي فقط بتوزيع الأجهزة بل إنها قامت بتدريب ما يقارب 300 أسرة منتجة على كيفية التعامل مع الحاسب الآلي، وبالتالي انخراطهم في سوق العمل، والاستفادة مما تعلموه.
وأفاد أن الجمعية وفّرت أكثر من مليون و400 ألف ريال على المستفيدين والجمعيات الخيرية خلال 2014م؛ حيث وزعت ما يقارب 1663 جهازًا؛ بمعدل 850 ريالًا للجهاز الواحد مع كامل البرامج التعليمية.
وألمح “باظفر” إلى أن “ارتقاء” تستقبل أجهزة الحاسب الآلي في مقرها في “إكسترا” بالطريق الساحلي بالخبر، وفي حال وجود أجهزة حاسبات آلية من الشركات والجهات الأخرى، فإنها تقوم بنفسها باستلامها من خلال سيارات مجهزة لذلك.

مفتي-الشرقيه (2)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم