39 صحافيًّا بينهم 9 نساء مرشحون لجائزة الصحافة العربية

39 صحافيًّا بينهم 9 نساء مرشحون لجائزة الصحافة العربية

الساعة 8:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
980
0
طباعة
جائزة-الصحافة-العربية

  ......       

كشف نادي دبي للصحافة، والذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن فئات الجائزة في دورتها الرابعة عشرة، ومن ضمنها الفئة المستحدثة، فئة الصحافة الذكية.
وضمّت قائمة المرشحين 39 اسمًا من الصحافيين إلى جانب المؤسسات الصحافية والإعلامية من مختلف أنحاء الوطن العربي وخارجه، وترشحت تسع نساء في مختلف الفئات من العدد الإجمالي للمرشحين، وهي سابقة في تاريخ الجائزة؛ ما يجعل هذه الدورة متميزة بكافة المقاييس.
وحظيت فئة الصحافة الذكية كذلك باهتمام المؤسسات الصحافية العربية بالتقدم والمنافسة الملفتة.
وأعلنت الأمانة العامة أن تكريم الفائزين سيكون مساء يوم 13 مايو المقبل، ضمن الحفل السنوي الكبير الذي يقام بعد اختتام فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، تحت رعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وفي هذا الإطار، هنّأت منى بوسمرة- مديرة جائزة الصحافة العربية ونادي دبي للصحافة- كافة المرشحين لوصولهم إلى هذه المرحلة بعد منافسة محتدمة، واعتبرتهم جميعهم فائزين بوصولهم إلى هذه المرحلة المتقدمة، خصوصًا في ظل ارتفاع عدد المشاركات وقوتها لهذه الدورة؛ ما أعطى الجائزة بعدًا مختلفًا.
وأكدت أن الدخول في قائمة المرشحين لنيل الجائزة هو في الحقيقة نجاح في قطع شوط طويل على درب التميز والريادة لإعلاء شأن الكلمة العربية على الخارطة الصحافة العالمية، وبرهان على المدى المتقدم من النضوج الذي بلغه المرشحون بتمكنهم من بناء رصيد مهم وسط قامات إعلامية متميزة.
وأشارت إلى أن هذا الإنجاز يضاف إلى الجائزة؛ لأنها استطاعت أن تجمع عقولًا وأقلامًا قوية ومؤثرة لتتنافس على أقوى جائزة صحافية على مستوى العالم العربي.
وأضافت “بوسمرة” أن جميع المشاركات تميزت بالجودة والشمولية وعمق الطرح ومواكبة القضايا الراهنة على الساحة الإعلامية العربية، مؤكدة في الوقت ذاته أن كل من ترشح اليوم استطاع أن يجتاز مرحلة تقييم دقيقة وصعبة في عمليات الفرز والتحكيم.
وكانت الأمانة العامة للجائزة استلمت (5800) عمل، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها في العام 1999، وبزيادة قدرها (11%) مقارنة بأعداد المشاركات في العام الماضي.
وأضافت “بوسمرة” أن الجائزة استحدثت فئة الصحافة الذكية في هذه الدورة، وتميزت هذه الفئة كذلك بمشاركات فاقت التوقعات؛ ما يؤكد حاجة القطاع الإعلامي العربي اليوم لمثل هذه الجائزة، والتي تم إطلاقها حرصًا على مواكبة التطور العالمي السريع في المجال الإعلامي عمومًا، والصحافي على وجه الخصوص.
وأكدت مديرة الجائزة أنه لم يتم حجب أي فئة من الفئات للدورة الحالية؛ نظرًا لاستيفاء الأعمال المرشحة لكافة شروط وحيثيات الفوز، متمنية التوفيق للمرشحين كافة، ومؤكدة على استحقاقهم للوصول إلى هذه المرحلة.
وأشارت “بوسمرة” إلى أن الأمانة العامة ومجلس إدارة الجائزة سيعقدون اجتماعًا يوم 14 مايو المقبل، بعد ختام حفل توزيع الجوائز، وذلك لمناقشة جهود تطوير الجائزة والأفكار والمقترحات التطويرية التي تم طرحها من قبل لجان التقييم والتحكيم وأعضاء المجلس في الاجتماعات السابقة.
أسماء المرشحين:
وأعلنت الأمانة العامة قائمة المرشحين عن مختلف الفئات، والتي ضمت أسماء المؤسسات المرشحة والإعلاميين المرشحين في فروع الجائزة المتنوعة، والتي جاءت كالتالي:
* فئة الصحافة الذكية:
وشملت الترشيحات صحيفة هسبريس الإلكترونية من المملكة المغربية، وصحيفة سبق الإلكترونية من المملكة العربية السعودية، وصحيفة الاتحاد من دولة الإمارات العربية المتحدة.
* فئة الصحافة العربية للشباب:
محمود محمد زكي من صحيفة الشروق المصرية، وناتالي ميلاد إقليموس من صحيفة الجمهورية اللبنانية، وإسماعيل عبدالعالي عزام من صحيفة هسبريس المغربية، ورنا فتحي الشرافي من صحيفة فلسطين، ومريم محمد بوزعشان من صحيفة الأخبار المغربية، ومحمد طارق عبدالرحيم من صحيفة المصري اليوم.
* فئة الصحافة الاستقصائية:
شملت الترشيحات تحقيقًا بعنوان “الموت يسكن علب دواء المصريين” قدمه أحمد عاطف رمضان من صحيفة الصباح المصرية، وعملًا مشتركًا بعنوان “المرض في إعلان دواء” قدمته كل من سمر النجار وأسماء المحلاوي من صحيفة المصري اليوم، وعملًا بعنوان “فوضى الأدوية المغشوشة” قدمته عزة عبدالحليم مغازي من صحيفة الشروق المصرية.
* فئة الحوار الصحافي:
شملت الترشيحات “من قلب الأرض المُقدسة وعمليات تهريب الأسلحة” قدمته منى عبدالمنعم مدكور من صحيفة الوطن المصرية، و”حوار الثعلب” قدمه محمد السيد صالح من صحيفة المصري اليوم، و”حوار مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس” قدمه أحمد علي العبدالله من صحيفة الوطن القطرية.
* فئة الصحافة التخصصية:
شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان “زواج الصفقة في حكاية طفلة” قدمته هبة محمد باشا من مجلة نصف الدنيا المصرية، وموضوعًا بعنوان “ورش صناعة الموت” قدمه محمد فتحي عبدالعال من صحيفة المصري اليوم، وموضوعًا بعنوان “الإرهاب يشوه عقول الأطفال” قدمه خورشيد محمد حرفوش من صحيفة الاتحاد الإماراتية.
* فئة الصحافة الإنسانية:
شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان “رحلة خلف القضبان في سجون العاصمة صنعاء” قدمه عامر محمد الدميني من صحيفة الأهالي نت الإلكترونية اليمنية، وموضوعًا بعنوان “شعب روشيرشي” قدمته سناء عبدالله بوخليص من مجلة مغرب اليوم، وموضوعًا بعنوان “سيناء في حالة حرب” قدماه محمد حسين أبو عيطة وأحمد أبو حجر من صحيفة اليوم السابع المصرية.
* فئة الصحافة الاقتصادية:
شملت الترشيحات “الصناعة تحت الحصار” قدمه أحمد صالح عبدالمعطي من مجلة الأهرام الاقتصادي، وملفًا بعنوان “سوء استخدام الطاقة.. الجميع يخسر” قدمته صحيفة اليوم السعودية، وموضوعًا بعنوان “قوة الترانزيت.. دلالات تزايد الاهتمام بتطوير صناعة الطيران في دول الخليج” قدمه أحمد محمد دياب من مجلة الديمقراطية المصرية التابعة لمؤسسة الأهرام.
* فئة الصحافة السياسية:


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك يشرف حفل عشاء حمد آل ثاني .. وأمير قطر يهديه مجموعة من الخيول العربية

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك