أكثر من 50 مشروعاً بجدة للخدمات البيئية والمائية بقيمة تتجاوز 8 مليار ريال

الأحد ٢٤ مايو ٢٠١٥ الساعة ٤:٢٦ مساءً
أكثر من 50 مشروعاً بجدة للخدمات البيئية والمائية بقيمة تتجاوز 8 مليار ريال

أكدت شركة المياه الوطنية مضيها قدماً في تطبيق خططها الاستراتيجية لتطوير البنى التحتية ورفع الكفاءة التشغيلية للقطاعين المائي والبيئي، وفق أعلى معايير الجودة والاداء في المدن التابعة لها، وبحسب الدراسات التي أعدتها الشركة لكل مدينة ضمن الأولويات الموضوعة في المخطط العام، وبإشراف متابعة من لدن معالي رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة المياه الوطنية.
وأوضحت الشركة سعيها الحثيث في تنفيذ وترسية مشاريع مقبلة لتطوير البنى التحتية في مدينة جدة تتضمن تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي والتوصيلات المنزلية في الاحياء، بالإضافة إلى إنشاء محطات معالجة وتنفيذ خزانات استراتيجية للمياه، حيث بلغت المشاريع الجاري تنفيذها بمدينة جدة (50) مشروعا بقيمة تتجاوز(8) مليار ريال، كما بلغت المشاريع الجاري طرحها وترسيتها في العام 2015م أكثر من (12) مشروع بقيمة تجاوزت (1200) مليون ريال.
وبينت المياه الوطنية أن عدد المشاريع الجاري العمل عليها في الخدمات البيئية تبلغ (40) مشروعاً بتكلفة تجاوزت (7000) مليون ريال من أبرزها تنفيذ شبكات فرعية وتوصيلات منزلية للصرف الصحي بأحياء كليو 14 الشمالي والجنوبي، طريق مكة القديم، المنتزهات الشرقية، الأجاويد، مخطط بن حمد، وأجزاء من أحياء الشاطئ والخالدية والروضة والفيصلية حيث تقدر إجمالي أطوال تنفيذه هذه المشاريع البيئية حوالي (150) كلم.
وأشارت الشركة ان عدد المشاريع المائية الجاري العمل عليها بجدة تبلغ (10) مشاريع تصل تكلفتها إلى أكثر من (1000) مليون ريال، موضحةً ان تلك المشاريع تشمل تنفيذ شبكات مياه في عدد من الأحياء هي الحمدانية ، والسلطان ، والفارس ، القويزة، والصواعد ، النور ، العليا ، ومخططي الحناكي و(505) شمال جدة .
وعلى صعيد مشاريع الأمن المائي أوضحت الشركة بأنها أنهت في وقت سابق المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي ببريمان بسعة مليون متر مكعب ودخولها حيز الخدمة قبل صيف العام الجاري ، حيث تصل سعة الخزانات الاستراتيجية تحت الانشاء حالياً (3) ملايين متر مكعب بتكلفة (1500) مليون ريال .

وأضافت الشركة ان المشاريع المزمع طرحها خلال العام الحالي 2015م، والجاري العمل على إنهاء إجراءات طرحها وترسيتها تبلغ (8) مشاريع بتكلفة تقريبية تبلغ (1000) مليون ريال ، تشتمل على تنفيذ شبكات مياه في عدد من أحياء مدينة جدة ومنها ك14 الجنوبي ، كما تعمل أيضاً على إنهاء إجراءات ترسية مشاريع أُخرى لتنفيذ منظومة الصرف الصحي من شبكات و توصيلات منزلية بأحياء السنابل وك14 الجنوبي والهدى.
الجدير بالذكر أن شركة المياه الوطنية تطرح هذه المشاريع وفق نظام المنافسات العامة ومتطلبات التأهيل ضمن معايير ومقاييس عالمية ومواصفات عالية الجودة بهدف رفع مستوى التنفيذ والارتقاء بخدمات قطاعي المياه والصرف الصحي لمواكبة النهضة العمرانية التي تعيشها المملكة في ظل القيادة الرشيدة.

محطة المطار 1

الخزن الاستراتيجي في بريمان