أمير مكة: لا مستحيل نحو النماء في ظل دعم القيادة

السبت ٢٣ مايو ٢٠١٥ الساعة ٢:٤٤ مساءً
أمير مكة: لا مستحيل نحو النماء في ظل دعم القيادة

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، رئيس اللجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، أن تطوير الأحياء العشوائية ليس مستحيلا في ظل الدعم الذي تقدمه القيادة.

وقال الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع السادس عشر للجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة والذي عقد في مكتب سموه بجدة يوم (الأربعاء ) ” يجب علينا ألا نعترف بالمستحيل نحو التطوير والتقدم والنماء ، في ظل توفر كافة الإمكانات وأوجه الدعم لمواكبة طموح قادة البلاد الذين عودونا على السعي لتحقيق الأفضل وعدم الرضى بأنصاف الحلول”.

وتطرق أمير منطقة مكة المكرمة إلى الأعمال التي تنفذها اللجنة لمعاجلة الأحياء العشوائية في العاصمة المقدسة إذ بدء العمل في 3 أحياء ، كما بدأ العمل أيضا بطريقة مختلفة لذات الغرض في أحياء بترومين وغليل بمحافظة جدة ، موجهاً أمانة الطائف بتقرير مفصل عن الأحياء العشوائية وما تم لمعالجتها.

وفي نهاية حديثة لأعضاء اللجنة التنفيذية ، ثمن الأمير خالد الفيصل الجهود التي تبذلها كافة القطاعات المشاركة في العمل والتطوير ، والتي تتجاوز 20 جهة ، لافتا إلى الجهد الكبير الذي تبذله وزارة العدل سيما وأنها خصصت قضاة وكتاب عدل لتسهيل وإنهاء الإجراءات المتعلقة بنزع الملكيات.

وبدأ الاجتماع باستعراض الخطوات العملية ، والإجراءات المتخذة بشأن توصيات في الاجتماع الوزاري الذي انعقد أواخر جمادى الآخر الماضي ، وأقر خلاله وضع خطة زمنية وبرنامج تنفيذي لتطوير العشوائيات ينتهي عام 1440هـ ، والموافقة على استحداث 3 لجان مصغرة تتبع للجنة التنفيذية بمدن مكة المكرمة وجدة والطائف، تتولى مهمة الرفع بتقرير شهري لسمو رئيس اللجنة التنفيذية عن العمل المنجز وترصد ميدانيا المعوقات .

واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة الخطوات العملية حيال وضع آلية عاجلة لمعالجة العشوائيات الجديدة والقائمة والحد من انتشارها، وما تقرر بخصوص تحسين الأحياء العشوائية وفتح شوارع وطرق جديدة إضافة لإنشاء مراكز خدمات في الأحياء المزمع تطويرها.

وناقش أعضاء اللجنة التنفيذية برئاسة الأمير خالد الفيصل المواضع المدرجة على جدول الأعمال والتي اشتملت على عرض شركة البلد الأمين ، وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني ، كذلك جهود فرع وزارة العمل بالمنطقة وأعمال إدارة الجوازات ومشاريع وزارة الإسكان في المنطقة والمحافظات التابعة لها.

وقدمت شركة البلد الأمين تفصيلا عن المشاريع ذات الأولوية وهي جبل الشراشف ، و أحياء الكدوة، والنكاسة، و الخالدية و الزهور وتطوير منطقة ميدان زمزم ، وبحسب العرض فإن لقاءات عقدت مع كبار الملاك ورجال الأعمال في مكة المكرمة للإعلان عن إطلاق مشروع تطوير الشراشف ، تلاها توقيع مذكرة تفاهم للمساهمين في المشروع بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة ، ووقعت أيضا مذكرة التفاهم للمساهمين.

وكشفت شركة البلد الأمين عن الانتهاء من تنفيذ المخطط العام لتطوير حي الكدوة، و يجري العمل حاليا على اعتماده و تطوير المخطط التنفيذي ، فيما سيبدأ العلم في تكوين الشركة و الجمعية العمومية التأسيسية ، و استخراج السجل التجاري الخاص وتشكيل مجلس إدارة الشركة ، كما سيبدأ العمل في التمويل لبدء تنفيذ المشروع و تعويض أصحاب الأراضي.

وأشار العرض إلى أنه فيما يخص حي النكاسة فإن يجري تصميم المخطط العام ، و سيتم تكوين الشركة و الجمعية العمومية التأسيسية ، كما سيتم الحصول على التمويل للبدء في تنفيذ المشروع و تعويض أصحاب الأراضي الراغبين في التخارج و عدم المساهمة ، وسيتم البدء في أعمال الإزالة و الهدم بدأ من بداية العام الهجري المقبل.

من جهتها قدمت أمانة جدة ممثلة في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني عرضا تضمن مشاريع تطوير منطقة قصر خزام ، وفتح شوارع بحي غليل وبترومين ، وبحسب العرض فإن مساحة الأحياء العشوائية المزمع تطويرها يبلغ 4.120 مليون م 2 تشمل منطقة قصر خزام ، جزء من حي البلد، حي السبيل ،حي النزلة اليمانية جزء من حي القريات ، ويبلغ عدد العقارات التي تعترض المشروع 5876 عقار.

وقدم فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عرضا أوضح فيه أن العمل جار على تنفيذ ما أوصت به اللجنة الوزارية لمشروع معالجة العشوائية ، بوضع الأسس والقواعد لمشاركة القطاع الخاص في تأهيل وتشغيل العمالة التي يتم تصحيح اوضاعها وسرعة الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة إعادة تأهيل العاملين غير النظاميين والاستفادة الفعلية منهم في سوق العمل ، فقد بدأ مكتب العمل في المنطقة بإعداد الدراسات واستقبال الكراسات لتنفيذ التوصية.

وفي نهاية الاجتماع أقرت اللجنة عدداً من التوصيات والتي سيتم العمل بها خلال الفترة المقبلة .

الاجتماع-الـ 16-لمعالجة-الأحياء-العشوائية 3

الاجتماع-الـ 16-لمعالجة-الأحياء-العشوائية 2