أم الدوم تطالب ببلدية مستقلة وتحقيق مبدأ المساواة

أم الدوم تطالب ببلدية مستقلة وتحقيق مبدأ المساواة

الساعة 7:44 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3990
0
طباعة
أم الدوم

  ......       

أعرب سكان منطقة أم الدوم (شمال الطائف ١٨٠ كلم) عن أملهم في ترقية مكتب البلدية فيها إلى بلدية مستقلة على أقل تقدير؛ إيمانًا بتحقيق مبدأ المساواة الاجتماعية، مطالبين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع ورئيس مجلس التنمية بالنظر في طلبهم.
وأكدوا أن رغبتهم تعود لما تمتلكه أم الدوم من كثافة سكانية هائلة تستدعي تحويلها لمحافظة مستقلة، فما بالك بمطالب بلدية ولم تتحقق؟! وهذا ما يضع دوائر المرجعيات البلدية المرتبطة وصولًا لأمانة الطائف المعنية ووزارة الشؤون البلدية في محيط التساؤل عن إهمال المطالب السابقة، وهو ما انعكس لتراجع ملفات التنمية بشتى أصعدتها، سواء ما يخص البنى التحتية للشوارع والإصحاح البيئي وتطوير الأحياء السكنية وأعمال السفلتة، مرورًا بخطط التشجير والمسطحات الخضراء والحدائق وأسواق النفع العام.
وتُعتبر أم الدوم من أعرق المناطق شمال الطائف، وتقع على بوابة تلاقي عدة طرق رئيسية من شرق المملكة وجنوبها للربط مع طريق المدينة، ويقطنها آلاف المواطنين، وما زالت ملفات مطالب كثيرة لم تتحقق، خاصة ما يخص الخدمات البلدية والشوارع وأعمال الإنارة والسفلتة ومشاريع شبكة الطرق الرابطة.
ومن جانبه أكد رجل الأعمال محمد محماس الروقي لـ”المواطن” أهمية تحريك هذا الملف، وأن لا تبقى منطقة كبيرة كأم الدوم مرتهنة لخدمات محدودة لمكتب بلدي متواضع صغير لا يواكب أدنى التطلعات، موضحًا أن مطالبهم من الأمير محمد بن سلمان هي طمع في سموه- يحفظه الله- للفت نظر المسؤولين لتحقيق وتلبية مطالب أهالي أم الدوم في تحويل مكتب البلدية لبلدية فرعية ذات مهام ومسؤوليات واضحة وميزانيات ترصد لتنفيذ مشاريعها والنهوض بأداء التطوير والتنمية.
وفي إطار سعيهم للنظر لمطلبهم قام عدد من الأهالي بتدشين هاشتاق على التواصل الاجتماعي بـ”تويتر” تحت وسم #أم_الدوم_تطالب_ببلدية_مستقلة.
وذكر محمد وريد الذيابي أن هذه المطالب تأتي من باب المساواة الاجتماعية؛ قياسًا بالمراكز المماثلة ظلم والمحاني؛ فإن عدد سكان #أم_الدوم ضعف سكان هذه القرى، وتخدم عدة مراكز تابعه لها، مضيفًا أن أم الدوم هي أحد المناطق النامية، وتحلم ببلدية مستقلة منذ عقود، وهو مطلبهم الذي لن يحيدوا عنه.
وأشار أبو جبر العتيبي بقوله: عجب العجاب أن أم الدوم أكبر من المويه مساحةً، وأكثر سكانًا، والبلدية تكون في المويه، المفروض في أم الدوم بلدية!!
وأشار عبدالله مرزوق الروقي عبر حسابه بـ”تويتر” أن ملف طلب بلدية مستقلة لأم الدوم المؤيد من مجلس إمارة مكة لدى الوزارة منذ ثلاث سنوات نأمل اعتماده.
ولفت ضيف الله الذيابي بقوله: إن أم الدوم يحق لها تلبية طلباتها كأمثالها من المناطق الأخرى كالحدائق والأرصفة وتشجيرها وتنظيم الطرق وإنارتها.
وأشار عايد العواد إلى أن مركز أم الدوم يحتاج إلى بلدية؛ كونه يُعد من أكبر المراكز التي تتبع لبلدية المويه من حيث المساحة الجغرافية وعدد السكان.
بدر العواد من جهته لفت أن الخطأ الفادح من محافظة الطائف التي صنفت محافظة المويه ويتبعها مراكز أكبر منها مساحة في النطاق العمراني والسكاني.
ولفتت جمعية أم الدوم الخيرية بدورها إلى أنها ستدعم هذه المطالب، وستسعى عن طريق قنواتها لتحقيقها.
فيما ذهب آخرون إلى أن ما تعانيه أم الدوم يمتد إلى الطريق الرئيسي وإهمال بلدية المويه؛ حتى إن الحفر والتكسيرات في طبقات الأسفلت في الطريق، وبدت عمليات الترقيع لها بمجهودات فردية ودفنها بالتراب؛ حتى لا تقع حوادث مرورية ومزيد من الضحايا في الأرواح والممتلكات.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. امرأة تطالب الربيعة بتفقد غرفة غير مجهزة بمستشفى #عسير.. والوزير: “ماشي”

المواطن – سعد البحيري طلبت امرأة من وزير