“التجارة” تغلق مستودعاً في الدمام يخزن مكيفات غير مطابقة للمواصفات

“التجارة” تغلق مستودعاً في الدمام يخزن مكيفات غير مطابقة للمواصفات

الساعة 3:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2405
0
طباعة
مستودع-تخزين-مكيفات (1)

  ......       

فيما تواصل وزارة التجارة والصناعة بذل جهودها في تعقب المخالفين لمواصفات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية، أغلقت الوزارة مستودعاً في الدمام يقوم بتخزين مكيفات غير مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية وذلك بعد تهريبها من السوق المحلية بهدف تجنب الحملات التفتيشية التي تقوم بها الوزارة في مختلف مناطق المملكة، فيما تم ضبط وحجز 200 مكيف وثلاجة مخالفة لكفاءة الطاقة، واستدعت الوزارة مالك الاستراحة للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقه.
ويأتي ذلك ضمن التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، في إطار منظومة عمل البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة التي تنسق جهودها لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.
الجدير بالذكر أن هذا يأتي بعد أن أحكمت مصلحة الجمارك السعودية رقابتها على واردات المملكة من المكيفات لضمان تحقيقها لمعايير كفاءة الطاقة وقيام ” التجارة ” و” الجمارك ” بتبادل المعلومات عن مستوردي الكميات المخالفة سواء في المنافذ أو الأسواق مما حقق تكامل بين الجهتين لتسهيل إجراءات الملتزمين بالمواصفات وتشديد الرقابة على المخالفين .
وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي وزارة التجارة بلاغ يفيد بوجود مستودع عشوائي داخل إحدى الاستراحات بحي الفيصلية في الدمام، التي أعدت لغرض تخزين الأجهزة الكهربائية غير المطابقة للمواصفات، فيما رصد المراقبون عدم وجود أي تراخيص نظامية أو سجل تجاري لمالك المقر، الذي قام بتخزين تلك الكميات لفترة طويلة.
واشتملت الكميات التي جرى ضبطها وحجزها على 100 مكيف شباك، و30 قطعة من مكيفات السبليت، إضافة إلى 70 ثلاجة تبريد.
وكانت وزارة التجارة قد بدأت جولاتها الرقابية التفتيشية بعد أن نفذت حملة توعوية توضح الهدف من بطاقة كفاءة الطاقة وضرورة التزام المنشآت التجارية بها، وتمت مصادرة الأجهزة المخالفة التي لم تلتزم بذلك، وأكدت الوزارة استمرار جولاتها الرقابية على المستودعات والمنشآت التجارية للتأكد من مطابقة الأجهزة المعروضة للمواصفات القياسية السعودية .
ودعت الوزارة عموم المستهلكين للتعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف والثلاجات والغسالات في المحال التجارية، وذلك من خلال الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 1900.

مستودع-تخزين-مكيفات (2)

مستودع-تخزين-مكيفات (3)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك سلمان يصل إلى أبو ظبي