“العمل” تعلن انطلاق المهلة التصحيحية لأبناء اليمن عبر نظام “أجير”

“العمل” تعلن انطلاق المهلة التصحيحية لأبناء اليمن عبر نظام “أجير”

الساعة 5:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1575
0
طباعة
اجير خدمات العمالة

  ......       

انطلقت اليوم (الأحد) عملية المهلة التصحيحية الخاصة بالإخوة الأشقاء من أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية، عبر نظام “أجير” الإلكتروني، إنفاد للأمر السامي الكريم بتاريخ 13رجب 1436هـ، والذي يأتي تقديرًا من السعودية لظروف أبناء اليمن الشقيق، وامتداد للدعم المستمر والمواقف الأخوية ضمن منطلقات عملية إعادة الأمل للشعب اليمني ودعم الحكومة الشرعية نحو بناء آمن ومستقر.

وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة العمل، الأستاذ تيسير المفرج، أنه يتوجب على من يرغب الاستفادة من المهلة التصحيحية من أبناء اليمن المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية، الحصول على تأشيرة زيارة من المديرية العامة للجوازات، ثم التنسيق مع صاحب العمل سواء كان منشأة أو فرد لتسجيل الدخول في موقع “أجير”، وتحديد المنشأة التي سيعمل لديها الزائر، والدخول إلى إشعارات الزائرين، ثم إدخال الرقم الحدودي للزائر، ليقوم بعدها النظام بالتحقق من بيانات المنشأة والزائر، ثم إصدار الإشعار.

وأوضح المفرج أن إشعار الزائرين هو وثيقة قانونية تسمح للزائرين بالعمل لدى الجهة المستفيدة من خدماتهم دون الحاجة لنقل الخدمات، حسب الفترة الزمنية التي تم تحديدها مسبقاُ، ويسمح النظام لجميع المنشآت والأفراد بإصدار الاشعار للمستفيدين من الجالية اليمنية بشكل مجاني، ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

مضيفاً أن إصدار الإشعار يتطلب توفير رقم الحدود وتاريخ ميلاد الزائر، ووجود عقد بين الزائر والمنشأة، والذي يحكم الحقوق بين صاحب العمل والمتعاقد، ويكون طرق الشكوى والتظلم عن طريق الهيئات العمالية في مكاتب العمل، كما يجب التوقيع على إقرار بصحة البيانات من صاحب العمل وتوقيع العقد بين المتعاقد وصاحب العمل.

وأشار المفرج إلى أنه يمكن للأفراد تسجيل خمسة زائرين في “أجير” وإصدار إشعار زائر لديهم، ويتاح ذلك للمنشآت حسب رصيد التأشيرات المتاحة بما لا يؤثر على النطاق إلى أقل من أخضر منخفض، كما يسمح التسجيل لجميع الأنشطة، ولا يحق للزائر تغيير المهنة بعد تسجيله من قبل صاحب العمل في “أجير”، كما يشترط أن يكون الزائر ذكراً ولا يقل عمره عن 18 عاماً.

وأوضح المتحدث الإعلامي لوزارة العمل، أن خدمة “أجير” توفر للزائرين من الأشقاء اليمنيين رخص العمل المؤقتة لستة أشهر قابلة للتجديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، وتصدر وزارة الداخلية الرقم الحدودي للزائر وتضبط تطبيق الأمر السامي، بينما توثق وزارة العمل العلاقة بين المنشأة أو الفرد مع الزائر، كما تفصل في الخلافات العمالية، وتوفر المنشأة أو الفرد الوظيفة التي يحكمها العقد الموقع بينهما.

وبين المفرج أنه للحصول على الأوراق الثبوتية للزائرين من سفارة بلادهم، تم تخصيص مندوب من السفارة اليمنية في فروع الجوازات بالمناطق بالإضافة إلى الرقم ( 992)، والبريد الإلكتروني (992@gdp.gov.sa) .

مؤكداً أن القواعد والإجراءات الخاصة بالأمر السامي بتصحيح أوضاع اليمنيين، اقتصرت على الأشخاص المتواجدين بطرق غير مشروعة ممن لم يصدر لهم إقامة نظامية، وذلك بمنحهم تأشيرة زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح من يرغب العمل بالعمل لدى الأفراد أو المنشآت بما يتوافق مع أنظمة وزارة العمل.

وألزمت الضوابط والقواعد حضور المستفيد شخصياً للجوازات بعد تعبئة النموذج (موجود لدى فروع الجوازات ومتوفر عبر موقعها)، إلى جانب حضور المستضيف سواء كان مواطن أو مقيم أو وكيل شرعي ينوب عنه للجوازات لاستكمال الإجراءات، بالإضافة إلى اجتياز الفحص الطبي الخاص بنظام الإقامة.

ودعا المفرج في حال وجود أية استفسارات عن خدمة “أجير” المتعلقة بالأمر السامي والمهلة التصحيحية الخاصة بالعمالة اليمنية، إلى الاستفسار من خلال رقم خدمة العملاء في وزارة العمل 19911 أو تسجيل البيانات على الرابط https://www.ajeer.com.sa/contact-us.


قد يعجبك ايضاً

انطلاق مسابقة التميز الكشفي بمشاركة 250 كشافاً وجوالاً الأحد المقبل

المواطن – الرياض يرعى محافظ المؤسسة العامة للتدريب