“الفيصل”: سوق عكاظ سيخرج من عباءة الماضي للحاضر والمستقبل

الأربعاء ٢٧ مايو ٢٠١٥ الساعة ٢:١٠ مساءً
“الفيصل”: سوق عكاظ سيخرج من عباءة الماضي للحاضر والمستقبل

أكد صاحبُ السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين -أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ- أن “عكاظ” اكتسب أهميته من رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للمناسبة.
وأوضح سموه خلال استعراض مشروع تطوير “سوق عكاظ” بمكتبه بجدة اليوم، أن برامج السوق وأنشطته يجب أن تخرج من عباءة الماضي إلى الحاضر والمستقبل ليحاكي ما كان عليه قبل 1500 عام، مشدداً سموه على ضرورة إنجاز مشاريع التطوير وفق رؤية مستقبلية مرتبطة ببرنامج زمني محدد مع الرفع بتقارير إنجاز شهرية عما تم.
وثمن سمو أمير منطقة مكة المكرمة، دور الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وما قدمته لسوق عكاظ على مدى دوراته الثماني الماضية.
وتضمن العرض الذي قدمه نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للاستثمار والتطوير الدكتور حمد بن محمد السماعيل، عناصر الجذب الرئيسية من بينها: أكاديمية للغة العربية، ومركز أبحاث اللغة العربية، ومراكز للزوار والتعليم بالترفيه، ومسارح ثقافية ومعارض للفنون، إلى جانب المدة الزمنية المقترحة للمشروع التي قسمت إلى ثلاث مراحل يتم خلالها الاستفادة من مركز التكامل التنموي لتنفيذ مشاريع التطوير.
يُذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار، أضافت حوالي أربعة ملايين متر مربع إلى مساحة السوق، كما أنها مستمرة في تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ التي تمثل العنصر الرئيسي في برامج وأنشطة السوق التي تشهد تنظيم سلسلة من المعارض المتخصصة، للتعريف بمساهمات الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة في مجالات الثقافة والعلوم والمعرفة والتواصل مع الجمهور الراغب في التعرف على طبيعة أعمال تلك الجهات وإنجازاتها.
كما حرصت الهيئة على تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ الماضي والمستقبل بالتنسيق والشركاء ذوي العلاقة وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة والسوق وتنظم هيئة السياحة الفعاليات التراثية والثقافية على الجادة وجائزة الحرف اليدوية (بارع)، وتنظيم مشاركة الحرفين من المملكة وخارجها وتنفيذ أنشطة تسويقية إعلامية لفعاليات الجادة.