جامعة المدينة العالمية بماليزيا تُخرج ١٧٥٥ طالباً

جامعة المدينة العالمية بماليزيا تُخرج ١٧٥٥ طالباً

الساعة 11:37 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2830
0
طباعة
المدير-التنفيذي-جامعة-المدينة-العالمية-محمد-خليفة-التميمي

  ......       

خرَّجت جامعة المدينة العالمية 1755 طالباً من 78 جنسية حول العالم، هم عدد الطلاب الدارسين الملتحقين بجامعة المدينة العالمية من خلال الفصل الحالي، ليمثلوا 78 دولة، يتلقون التعليم الجامعي والتعليم العالي بمختلف التخصصات.
وبلغ عدد الخريجين 1755دارساً، 67 منهم لمرحلة الدكتوراه، و610 طلاب لمرحلة الماجستير، و1078 طالباً لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم.
وأكد المدير التنفيذي للجامعة معالي الأستاذ الدكتور محمد خليفة التميمي، أن الجامعة تأسست لخدمة أبناء المسلمين في أنحاء العالم، وبهدف تيسير فرص التعليم الجامعي والعالي للنابهين من أبناء الأمة بطريقة تلائم التغيرات والتطورات المعاصرة، حتى يكونوا قادرين مستقبلاً للإسهام في خدمة الإسلام في مجتمعاتهم، مبدياً أهمية الدور الذي تمارسه الجامعة في سبيل تلبية احتياجات ورغبات الأقليات الإسلامية ومناطق النـزاعات والصراعات في العالم، في سبيل مواصلة أبنائها تعليمهم عن بُعد بطريقة تتسم بالأصالة والجدية وصحة العقيدة واعتدال المنهج.

حيث أفادت الجامعة أن الدول التي ينتمي إليها الطلاب شملت دول: نيجيريا وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والمملكة العربية السعودية واليمن والسودان والأردن وفلسطين والكويت ومصر والمغرب والجزائر وليبيا والنيجير والسنغال وبريطانيا وأستراليا والصومال وبنغلادش. إضافة إلى بعض الطلبة من الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وباكستان والصين ومالي والهند والجمهورية العربية السورية وإيطاليا وكندا وإريتريا وأثيوبيا وغينيا وفرنسا وغانا وجزر المالديف وأفغانستان والكاميرون وإيران وتشاد وكينيا وهولندا والنيجر والسويد وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والفلبين وجمهورية تنزانيا المتحدة والبحرين والبوسنة والهرسك وموريتانيا وموريشيوس وسري لانكا وتونس وجمهورية القمر المتحدة (جزر القمر) وألمانيا وكازاخستان وصربيا وجنوب إفريقيا وأوغندا والبرازيل وبروناي دار السلام وفنلندا وغامبيا وجامايكا وكوسوفو ولبنان والنرويج وقطر وسيشيل وسويسرا وتوغو وأوزبكستان وفنزويلا وفيتنام وماينمار.

وأفادت الإحصاءات أن نسبة الطلاب النيجيريين بلغت 19%، فيما شكلت الجنسية الماليزية ما نسبته 14% من إجمالي جنسيات طلبة الجامعة، والطلاب اليمنيين 7%، والطلاب المغربيين والسعوديين والمصريين 16%، وتوزعت النسب الأخرى على باقي الجنسيات.

كما أكد تقرير قامت به الجامعة أن هذا التنوع في أصول الطلبة لدى الجامعة، يأتي تماشياً مع سياسة دولة ماليزيا الرامية إلى تشجيع تنوع الجنسيات للارتقاء بالعملية التعليمية، والغاية التي تنشدها الجامعة نحو الانتشار العالمي، وتكوين الشركات الأكاديمية بشتى أنواعها والتنسيق المتواصل مع المؤسسات التعليمية المرموقة في العالم لمواكبة التطورات العالمية في التعليم الجامعي، وقد بلغ إجمالي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها جامعة المدينة العالمية مع مختلف الجهات المحلية والعالمية (70) مذكرة تفاهم، كما وقعت (32) مذكرة تفاهم مع جامعات وكليات محلية وإقليمية وعالمية، و(20) مذكرة تفاهم مع مختلف مراكز التدريب والدراسات الإسلامية المتخصصة، كما وقعت (16) مذكرة تفاهم في إطار التعاون الخيري والعلمي، إضافة إلى الشراكات الأخرى الرامية إلى توفير المنح الدراسية للطلاب الفقراء.

وأكد التقرير أن الجامعة كيان تعليمي اعتباري غير ربحي، يعمل تحت إشراف مباشر لوزارة التعليم العالي الماليزي وتخضع جميع مقرراته وبرامجه الدراسة لهيئة الاعتماد الأكاديمي الرسمي، كما تسخر الجامعة كلّ إمكاناتها العلمية والتقنية لمواكبة المستجدات العصرية، ومجابهة التحديات العلمية والتقنية المعاصرة والمستقبلية، والارتقاء إلى المستوى الذي يليق بها علمياً وتقنياً، وتسعى – أيضاً- في سبيل ذلك إلى تشجيع الإبداع لإيصال العلوم بأفضل الوسائل والطرق، ملتزمة بمبادئ الإسلام والتنوع الثقافي لإيجاد بيئة تعليمية بحثية حديثة للأجيال المتعلمة في سائر أنحاء العالم.

يُذكر أن الجامعة حاصلة على المركز الأول على مستوى الجامعات الماليزية الخاصة وحصولها أيضاً على المركز العاشر على مستوى الجامعات الماليزية، بحسب نتائج معايير المركز الوطني للبحوث العالمي (الويبو ماتركس) للنصف الأول من عام 2015م. كما حصلت في التصنيف ذاته على المركز (1629) على مستوى جامعات العالم.


قد يعجبك ايضاً

بلدي الرياض يتبنى شكاوى السكان وسط تجاوب من مرور شرق المدينة

المواطن – الرياض أشاد المجلس البلدي بمدينة الرياض