جامعة جازان تدشن يوم المهنة وتطلق «منصة التوظيف»

جامعة جازان تدشن يوم المهنة وتطلق «منصة التوظيف»

الساعة 4:32 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
2485
0
طباعة
جامعة-جازان-يوم-المهنة (6)

  ......       

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان افتتح صباح أمس وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور سعد المقرن معرض يوم المهنة الثاني الذي تنظمه جامعة جازان بحضور مدير الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور محمد بن علي ربيع ووكيل الجامعة الدكتور حسن بن حجاب الحازمي وعدد من وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والمشاركين.

وفور افتتاح المعرض المقام في بهو كلية العلوم بمشروع المدينة الجامعية تجول المقرن بجناح الجامعة حيث دشن “منصّة التوظيف” التي تعد وسيطا إلكترونيا بين الشركات العالمية والوطنية وبين طلاب وطالبات الجامعة، وذلك لمعرفة مايتوفر من فرص وظيفية وإخبار الطلاب بتلك الفرص.

كما اطلع وكيل الإمارة على أجنحة الشركات والجهات المشاركة واستمع من المشاركين لشرح عن أبرز وأهم الخدمات التي ستقدمها الشركات في مجال التدريب والتوظيف طيلة أيام المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام.

من جهته قال وكيل جامعة جازان للشؤون الأكاديمية والمشرف العام على المعرض الأستاذ الدكتور سلطان الحازمي إن الجامعة تهدف من خلال إقامة هذا المعرض إلى إتاحة الفرصة لطلابها وطالباتها للتعرف على واقع سوق العمل في المملكة ومنطقة جازان والإطلاع على ما توفره الجهات المشاركة والداعمة من فرص وظيفية. لافتا إلى اهمية الشراكة بين القطاع الخاص والجامعة فيما يحق تطلعات القيادة في تمكين ودعم الكوادر الشابة من أبناء الوطن للمشاركة في مسيرة التنمية الوطنية.

إلى ذلك شهد اليوم الأول لمعرض يوم المهنة والذي يستمر ثلاثة أيام ندوة بعنوان “واقع سوق العمل في ظل مدينة جازان الاقتصادية” تحدث فيها كل من مدير مشاريع أرامكو في منطقة جازان المهندس سليمان بن عامر البرقان، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجازان المهندس ناصر بن عبده مريع وترأس الجلسة وكيل جامعة جازان للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور سلطان بن حسن الحازمي المشرف العام على يوم المهنة.
وبين المهندس البرقان أن 447 طالباً قد تم تخريجهم من البرنامج التدريبي “مهارات” المؤهل للعمل في مدينة جازان الاقتصادية كما أن المركز بصدد استقطاب أكثر من 6500 متقدم.

وأوضح المهندس البرقان أن عدد الطلاب المقرر استيعابهم في البرنامج التدريبي “مهارات” خلال العام 2015 يبلغ 1870 طالباً في كل من في مراكز تدريب كل من أبو عريش، والحقو، وصامطة والدرب.

وتطرق البرقان في حديثه إلى الاستثمارات الموكلة لشركة أرامكو السعودية في جازان والتي تبلغ حوالي ٧٥ مليار ريال، مشيراً إلى أنها تأتي لإحلال المنتجات المحلية مكان المستوردة، كما أنها تلبي احتياج المنطقة من المنتجات النفطية المكررة، وتحسن شبكة نقل المنتجات المكررة في المملكة، وإنتاج الكهرباء بكفاءة عالية، إلى جانب المساعدة في استبدال معامل إنتاج الكهرباء الأقل كفاءة.

وأضاف البرقان أن مصفاة النفط التي ستنتج 400 ألف برميل يومياً من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، بواسطة أكبر وحدة تقطير للخام، ستعمل على تأمين المنتجات المتنوعة التي تطابق أحدث المواصفات العالمية، بالإضافة لتدعيمها للإنتاج المحلي من الأسفلت والغاز المسال.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجازان المهندس ناصر بن عبده مريع أن شركة أرامكو السعودية شرعت بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني وصندوق الموارد البشرية في تأسيس تحالف مع شركات المقاولات التي تعاقدت معها لإنشاء المصفاة والميناء لتدريب 5000 شاب سعودي في مختلف التخصصات على عدة مراحل، وأضاف بأن المصفاة بعد اكتمالها وبداية الإنتاج ستساهم في توفير 1000فرصة عمل مباشرة في أرامكو وأكثر من 4000فرصة وظيفية غير مباشرة، كما ستساهم المحطة البخارية والمشاريع الصناعية والخدمية والسكنية في توفير الآلاف من الفرص الوظيفية في المنطقة.

كما تطرق المهندس مريع إلى أن هيئة المدن الصناعية مؤخراً انتهت من تطوير المرحلة الأولى للمدينة الصناعية في محافظة أبو عريش والبالغ مساحتها 1 مليون م2، بمساحة إجمالية قدرها 29 مليون متر مربع، وتوجد بها 6 مصانع قائمة أو تحت الإنشاء حالياً، كما أنه تم توقيع 33 عقداً لعدة مصانع، مؤكداً بأنها ستساهم في توفير مئات الفرص الوظيفية لشباب وفتيات المنطقة بالإضافة إلى ما ستوفره المشاريع العملاقة في المنطقة من وظائف وفرص والمتمثلة في صوامع الغلال و مطاحن الدقيق، والمستشفى التخصصي بمنطقة جازان، ومطار الملك عبدالله الجديد.

وفي ختام حديثة دعا المهندس مريع طلاب وطالبات جامعة جازان إلى عدم التركيز في البحث عن الوظائف في القطاع الحكومي والخاص فقط، وحثهم على التفكير بشكل جدي في تأسيس مشاريع متوسطة وصغيرة في ظل المزايا النسبية للمنطقة، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة والعديدة مع الطفرة التي تمر بها المنطقة حاليا.

جامعة-جازان-يوم-المهنة (4)

جامعة-جازان-يوم-المهنة (5)

جامعة-جازان-يوم-المهنة

جامعة-جازان-يوم-المهنة (3)

جامعة-جازان-يوم-المهنة (2)


قد يعجبك ايضاً

تجاوباً مع “المواطن” .. الكهرباء تعيد الخدمة لحي مطار جازان بوقت قياسي

المواطن – جازان تجاوبت الشركة السعودية للكهرباء مع