رئيس إندونيسيا وافق على عودة بلاده إلى عضوية “أوبك”

رئيس إندونيسيا وافق على عودة بلاده إلى عضوية “أوبك”

الساعة 3:51 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
710
0
طباعة
سوديرمان

  ......       

وافق الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو على عودة بلاده إلى عضوية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد سبع سنوات من مغادرتها المنظمة.
وقال وزير الطاقة الاندونيسي سوديرمان سعيد في تصريح إعلامي اليوم “إننا بحاجة إلى المشاركة في السوق بوصفنا أحد أكبر المشترين لذا من الطبيعي أن نقيم علامات مع المنتجين وليس مع المصدرين فحسب.” وأضاف سعيد أنه سيحضر اجتماع منظمة “أوبك” المقبل في الثالث والرابع من يونيو القادم.
وكان سعيد كشف في السابع من مايو الجاري عن أن “أوبك” عرضت على اندونيسيا العودة إلى المنظمة.
يذكر أن النظام الأساسي لـ”أوبك” ينص على أن أي دولة تتمتع بصادرات صافية كبيرة من النفط الخام وتتوافق مصالحها في الأساس مع مصالح الدول الأعضاء يمكنها أن تحصل على العضوية الكاملة بالمنظمة إذا نالت موافقة ثلاثة أرباع الدول الأعضاء بما في ذلك موافقة جميع الأعضاء المؤسسين.
وتسمح “أوبك” للدول غير المؤهلة للعضوية الكاملة بالانضمام كعضو مشارك لكن وفق شروط خاصة.
ولم تزل اندونيسيا تصدر بعض النفط الخام لكن تزايد وارداتها من المنتجات المكررة صنفتها من الدول المستوردة للنفط في حين تعد اندونيسيا من أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال.
وكانت إندونيسيا البلد الوحيد من جنوب شرق آسيا تتميز بعضوية منظمة “أوبك” منذ 1962 قبل أن تنسحب منها أواخر 2008 بعدما تحولت إلى مستورد للنفط مع تزايد الطلب المحلي وتراجع الإنتاج.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. بائع يتغلّب على لصٍ هاجمه بعصا غليظة من الخلف