“سار” تنجح في رفع طاقتها التشغيلية على خط التعدين

“سار” تنجح في رفع طاقتها التشغيلية على خط التعدين

الساعة 3:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
985
1
طباعة
سار

  ......       

نجحت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” مؤخراً في رفع طاقتها التشغيلية لخط التعدين بإضافة قطارين لأسطولها الناقل لخامي الفوسفات والبوكسايت.
وأوضحت “سار” اليوم، أن ذلك يأتي بعد تجديد الشركة لشهادة السلامة من قبل هيئة الخطوط الحديدية والتي تمكن “سار” من تشغيل ستة قطارات على خط التعدين في آن واحد. وكانت الهيئة قد منحت “سار” في يناير العام الماضي رخصة تشغيل تمكّن الشركة من تشغيل أربعة قطارات لنقل الفوسفات، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تعمل الزيادة في عدد قطارات النقل الثقيل التابعة لـ “سار” على خط التعدين في تحقيق الكمية المستهدفة لهذا العام والبالغة أربعة ملايين طن للفوسفات و مليوني طن للبوكسايت.
وأكدت أنها تستهدف خلال هذه المرحلة تحقيق ميزتين تنافسية، الأولى: رفع طاقتها التشغيلية لخط التعدين بما يمكنها من تحقيق الكمية المستهدفة وتوفير طاقة استيعابية إضافية فيما لو تطلب ذلك احتياج شريكها الاستراتيجي (شركة معادن)، وهو ما تحقق بالفعل، إذ تشير المقارنة بين كمية الفوسفات المنقولة خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام بنفس الفترة من العام الماضي إلى زيادة بنسبة 24%.
فيما تمثلت الميزة الثانية في رفع الكفاءة التشغيلية للقطاع و العاملين فيه بشكل عام ودعم أعمال التجهيز والاستعداد لتشغيل قطار الركاب الذي سيبدأ بشكل تجريبي في الأيام القادمة من خلال إدارة التشغيل لعدد أكبر من القطارات على الخط في آن واحد.
وبينت شركة “سار”، أن قطارات التعدين نقلت منذ بداية تشغيلها عام 2011م ما يزيد عن 7.7 مليون طن من معادن الفوسفات والبوكسايت وفرت خلالها أكثر من 550 ألف برميل من الديزل كان من المقدر أن يتم استهلاكها في حال نقلها عبر الشاحنات، مؤكدة أنها نجحت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن في نقل أكثر من 750 ألف طن من الفوسفات، و ما يزيد عن نصف مليون طن من البوكسايت.
وكشفت أن قطارات التعدين – خلال الأربعة أشهر الأخيرة فقط – إزاحت حمولة نحو 50 ألف شاحنة الأمر الذي يعد إنجازاً له إيجابياته سواء في تدعيم جوانب السلامة لمستخدمي الطرق بين المدن وتقليل نسب الحوادث المرورية أو في توفير الطاقة أو في بقاء جودة الطرق بين المدن مدة أطول.
وأوضحت الشركة السعودية للخطوط الحديدية أنتجديد شهادة السلامة من هيئة الخطوط الحديدية، جاء بعد استيفاء الشركة لكافة المعايير والشروط الفنية للسلامة والخاصة باستخدام مرافق خط التعدين الممتد بطول 1400 كيلو مترتقريبا، من حزم الجلاميد في أقصى الحدود الشمالية مروراً بالبعيثة في منطقة القصيم و وصولاً لمدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي. إضافة إلى قدرة الشركة على تشغيل هذا الخط بوتيرة ثابتة من خلال الكفاءة التي أثبتها قطاع الصيانة بها سواءً على مستوى صيانة الخط الحديدي ومكافحة تراكم الرمال أو على مستوى صيانة القطارات والعربات في الورشة الرئيسة بالنعيرية التي اكتملت كافة أعمالها الإنشائية، وتم توفير كافة آليات الصيانة لقاطرات ومقطورات الشحن بكافة أنواعها.
يذكر أن الصلاحيات الممنوحة لهيئة الخطوط الحديدية تشمل تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله وإصدار التراخيص وشهادات السلامة لمقدمي خدمات النقل، إضافة إلى وضع المعايير والشروط الفنية الخاصة باستخدام مختلف مرافق الخطوط الحديدية.

سار1

سار2

سار3


قد يعجبك ايضاً

الملك يشرف مأدبة عشاء أقامها أمير الكويت في دار سلوى

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك