#طيران_ناس يطلق حملة “ليش العدوانية “؟

السبت ٩ مايو ٢٠١٥ الساعة ٥:٣٨ مساءً
#طيران_ناس يطلق حملة “ليش العدوانية “؟

أطلق طيران ناس، الناقل الوطني السعودي، مبادرة “ليش العدوانية؟” وذلك بهدف دراسة ومعرفة أسباب التنمر وتقليص هذه الظاهرة، وإطلاق برامج توعوية تستهدف المتنمر لتحويل طاقاته السلبية الى ايجابية انجازية، والمساهمة في بناء بيئة تشجيعية لشباب وشابات الوطن. وتم إطلاق هذه الحملة لتقليص جميع أنواع التنمر الممارس في المدارس أو في أماكن العمل أو في البيت أو عبر الإنترنت، وذلك من خلال التركيز على المتنمر ودراسة العوامل التي تدفع الشخص إلى هذه السلوكيات.

ويعرف التنمر أو العدوانية على أنه إلحاق فرد أو مجموعة الأذى بفرد أو مجموعة أخرى بهدف ممارسة السلطة والسيادة، وقد يتضمن إيذاءاً لفظياً أو جسدياً. وهناك أشكال متعددة للتنمر، من بينها التنمر الجسدي الذي يكون في شكل إهانات لفظية مصاحبة لسلوكيات كالاعتداء بالضرب. والتنمر العاطفي الذي يكون أكثر تأثيرا على الضحية، ففيه يقوم المتنمرون بطرد الضحية وإجبار الآخرين على نبذه، كما أن التنمر العاطفي يكون أيضا بنشر الإشاعات عن الضحية واختلاق قصص عنه لإيقاعه في المشاكل.

وتبرز أشكال أخرى للتنمر من بينها التنمر اللفظي، ويتضمن إطلاق الألقاب والنكت والتعليقات الساخرة على الضحية و الاستهزاء به من حيث الشكل أو اللون أو الملابس أو طريقة الكلام أو الوزن وغير ذلك. إضافة إلى نوع جديد من التنمر وهو التنمر الالكتروني، حيث يستخدم المتنمرون التقنيات الحديثة لمضايقة ضحاياهم من خلال البريد الالكتروني والرسائل الهاتفية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وفي تعليق له، قال الأستاذ يزيد بن فهد الرشيد، مدير عام التسويق والاتصالات بناس القابضة، “تأتي هذه المبادرة بالتعاون مع الشابة دانه الدريعي (أحد المتدربات في قسم التسويق) ضمن إستراتيجية طيران ناس المستمرة الرامية إلى تبني الأفكار المبتكرة والخلاقة التي لا تهدف بالضرورة إلى تحقيق الربحية ولكنها تقدم خدمة للمجتمع، حيث يتطلب دورنا كناقل وطني سعودي إعطاء صورة مشرفة عن المملكة ورد الجميل لهذا البلد المعطاء، بالإضافة إلى نقل القيم السامية لديننا الإسلامي وثقافتنا العربية الأصيلة. ويعتبر نبذ العنف في المجتمع والأسرة من أهم المواضيع التي تصب في برنامج طيران ناس للمسؤولية الاجتماعية.”