فـي إنجازات لم يحققها ملك قبله

فـي إنجازات لم يحققها ملك قبله

الساعة 8:24 مساءً
- ‎فيكتابنا
3060
0
طباعة
حسن-محني-الشهري

  ......       

الملك سلمان يذهل العالم بنجاحات وقرارات حكيمة وسريعة وصارمة وحازمة.
خادم الحرمين الشريفين أكد للعالم أجمع بأن السعودية قوة عسكرية قادرة على اتخاذ القرارات وتنفيذها.
في المقاييس والمعايير السابقة كانت إنجازات القادة تقاس بالسنوات.. وقد تكون تلك الإنجازات عادية لا جديد فيها، ربما تأتي من تلقاء نفسها، حتى ولو لم يكن للقائد فيها أي جهد.
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومنذ اليوم الأول لاستلامه الحكم كانت له قرارات سريعة وقوية، يجيء في مقدمتها ترتيب بيت الحكم السعودي بكل سهولة ويسر وسلاسة حيث استلم الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولاية العهد (قبل أن يتنازل عنها لاحقًا)، وإدخال أحد أحفاد الملك عبدالعزيز المناصب العليا في الدولة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليًّا لولي العهد (قبل أن تُسند له ولاية العهد لاحقًا).
وإسناد وزارة الدفاع لأمير شاب متقد الحماس، وهو الأمير محمد بن سلمان (قبل أن يُسند له منصب ولي ولي العهد)، كان كذلك في اليوم الأول لحكمه مع بعض الأوامر الملكية الأخرى ذات التأثير المباشر على الوطن والمواطن.
لقد فأجا الملك سلمان العالم أجمع بقرارات ملكية أعادت هيكلة الدولة وترتيبها بشكل أظهرها فتية تعتمد على الطاقات الشابة في الوزارات والمرافق الحكومية وتسليم الراية للعقول المستنيرة لكي تتحمل مسؤوليتها في خدمة المملكة.
ولقد ظهر جليًّا للمراقبين عربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا أن إنجازات كبرى بدأت تتحقق من الأسابيع والشهور الأولى لتولي الملك سلمان الحكم على المستوى الداخلي والخارجي.
وذكرت سابقًا أن أهم الإنجازات ترتيب أركان الدولة وهذا إنجاز عظيم وكبير لم يتحقق في كثير من الدول.
وعلى المستوى الخارجي تحققت إنجازات كثيرة يأتي في مقدمتها عملية عاصفة الحزم، والتي أطلقها الملك سلمان بمشاركة 10 دول لإعادة الشرعية لليمن.
وهذه العملية العسكرية التي تقودها المملكة لا يمكن لأي دولة أخرى القيام بها؛ ذلك أن السعودية تعتبر نفسها مسؤولة عن دول الجوار بالمساندة والمساعدة والنجدة، كما حدث في عملية عاصفة الصحراء التي أعادت فيها المملكة مع دول الحلفاء الشرعية للكويت التي احتُلت في الغزو العراقي الغاشم، ولولا وقوف المملكة في تلك الحرب بكل إمكاناتها لما تحررت الكويت ولما عادت الشرعية للكويت.
الملك سلمان يقوم بنفس العمل، ولكن بقيادة عسكرية سعودية حكيمة لإعادة الشرعية لليمن.
وبعد نجاح عاصفة الحزم أمر الملك سلمان بمرحلة إعادة الأمل لليمن بتخصيص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية من خلال الأمم المتحدة.
مواقف الملك سلمان الصارمة والحازمة في عاصفة الحزم أكدت لدول الجوار- إيران تحديدًا- أن السعودية لن تتقبل التمدد الإيراني في اليمن أو غير اليمن، وأن المملكة قادرة على الدخول في أي حرب للدفاع عن حدودها وشعبها.
على الجوانب السياسية الأخرى أكد الملك سلمان أن السعودية لا تتقبل الانحناء لأية ضغوط أو تدخلات في شؤونها الداخلية من خلال موقف المملكة التاريخي برفض السعودية تصريحات وزيرة الخارجية السويدية مارنجووالستروم التي شنّت هجومًا على المملكة، انتقدت فيه حقوق الإنسان والمرأة… إلخ؛ ليجيء الرد السعودي قويًّا بسحب السفير السعودي ووقف التعامل التجاري مع السويد؛ مما دعا السويد للاعتذار رسميًّا عبر وزارة خارجيتها.
أوامر ملكية حازمة
وقبل أن أسترسل في إنجازات الملك سلمان فإن ثمة أوامر ملكية حازمة جعلت كل وزير أو مسؤول يضع يده على قلبه، وبأنه على كرسي من الممكن أن يسقط من عليه في أية لحظة إذا ما أخطأ في حق المواطن، والذي شعر مع الملك سلمان أنه في قلبه وعينه، وأن الوزراء موظفون في الدولة لخدمته.
كان الأمر الملكي بإعفاء وزير الصحة لتعنيفه مواطنًا كان يطلب علاجًا لوالده له تأثير كبير ورد فعل عظيم لدى المجتمع الذي شعر أن الملك ينتصر له.
وليس هذا فحسب، بل إن الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع وولي العهد أمر بعلاج والد المواطن خارج المملكة على حساب الدولة.
الأمر الثاني جاء انتصارًا لمصور تلقى صفعة من أقرب الوزراء للملك رئيس المراسم الملكية محمد الطبيشي، والذي أُعفي من منصبه؛ لتعديه على المصور.
هذان الأمران الملكيان دقا جرس إنذار لكل الوزراء والمسؤولين في الدولة أنهم تحت المجهر، وأن المواطن هو الأساس.
وكما ذكرت فإن إنجازات الملك سلمان التي من كثرتها يمكن أن لا تتحقق في بعض الدول في سنوات؛ فإنه أصدر 50 أمرًا ملكيًّا شكّل من خلالها ملامح جديدة لمجلس الوزراء.. كما ألغى 12 لجنة ومجلسًا متخصصًا بعد أن رأى أنها غير ذات جدوى.
أيضًا خصص 110 مليارات لدعم المرافق والأنشطة والخدمات المختلفة.
وكذلك أنشأ مجلسين:
الأول: مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.
الثاني: مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد محمد بن سلمان وزير الدفاع.
كما ألغى الكثير من اللجان والمجالس الفرعية؛ حيث تم إلغاء 12 لجنة ومجلسًا.
من الإنجازات الكبيرة والسريعة دمج وزارتَيِ التعليم العالي والتربية والتعليم في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم.
منح أفراد الشعب السعودي راتبين وتخصيص 20 مليارًا لتسريع خدمات الكهرباء والمياه.. والعفو عن سجناء الحق العام وصرف راتبين للمتقاعدين والمعاقين ومستفيدي الضمان الاجتماعي والطلاب والمبتعثين واستمرار برنامج الابتعاث.
ويُعتبر فرض رسوم على الأراضي البيضاء من القرارات المهمة التي تخدم الشعب.
وفي خضم هذا الركض وتحقيق الإنجازات على المستوى المحلي والخارجي لم ينسَ الملك سلمان الأشقاء اليمنيين في الداخل السعودي؛ حيث أمر بتصحيح أوضاعهم والمقيمين بطريقة غير نظامية بمنحهم تأشيرات لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد.
إن إنجازات الملك سلمان في 100 يوم تماثل إنجازات دول أخرى في عشرات السنوات، والتي أظهرت مكانة السعودية على كافة الصعد داخليًّا وخارجيًّا.


قد يعجبك ايضاً

#خادم_الحرمين يستقبل ملك البحرين ويشرف مأدبة غداء رئيس الوزراء

المواطن – واس استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان