في 6 أشهر.. 4 قضايا طعن وقضية حمل سلاح تُسجل ضد نساء في المملكة

في 6 أشهر.. 4 قضايا طعن وقضية حمل سلاح تُسجل ضد نساء في المملكة

الساعة 9:06 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1300
0
طباعة
لمحكمة-العامة-السعودية 1

  ......       

شهدت المحاكم السعودية تسجيل قضية واحدة ضد امرأة سعودية حملت السلاح في وجه الغير خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك في دلالة على انخفاض هذا النوع من القضايا الذي شهد خلال العام الماضي تسجيل خمس قضايا ضد سيدات حملن سلاحاً نارياً (أربع سعوديات، ووافدة)، فيما نظر القضاء في أربع قضايا طعن بالسلاح الأبيض تورطت فيها نساء بواقع سعودية، وثلاث وافدات خلال العام الحالي.
وبحسب إحصاء حديث صادر عن وزارة العدل السعودية نشرتها “الحياة” فإن المحاكم واجهت 20 امرأة بقضايا دخول إلى منازل واستراحات من دون إذن (10 سعوديات، ومثلهن وافدات) خلال العام الحالي، ما يعكس ارتفاعاً في أعداد هذا النوع من القضايا، لا سيما أن القضايا المسجلة خلال العام الماضي بأكمله، لم تتجاوز الـ35 قضية ضد 13 امرأة سعودية، و22 وافدة.
وأفادت بأن قضايا «المشاجرة» أو إيذاء الغير المسجلة ضد النساء في المحاكم السعودية خلال العام الهجري الحالي بلغت 361 قضية ضد 278 مواطنة سعودية، و82 غير سعودية، مبينة أن هذه الأرقام لا تقارن بالأرقام المسجلة ضد نفس نوعية القضايا المرصودة ضد الذكور، والبالغ عدد المتورطين منهم 9441 رجلاً.
ولفت الإحصاء إلى تورط 17 امرأة في قضايا إتلاف وإحراق ممتلكات خلال العام الحالي، بواقع 16 سعودية، وواحدة غير سعودية، بينما لم يتجاوز العدد طوال العام الماضي ثماني قضايا ضد خمس سعوديات، وثلاث وافدات. وبلغ عدد النساء المتورطات في قضايا التهديد ضد الغير في المحاكم خلال العام الماضي 60 امرأة (44 سعودية، 16 غير سعودية)، بينما شهدت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، 35 امرأة بينهن 26 سعودية، وتسع نساء غير سعوديات.
وكشفت عن بلوغ أعداد النساء المتورطات في قضايا السب والشتم خلال العام الحالي 242 امرأة (212 سعودية، 30 غير سعودية)، بينما كانت الأرقام المسجلة ضد النساء المتورطات في هذا النوع من القضايا خلال العام الماضي 305 قضايا، بواقع 262 سعودية، و43 غير سعودية.
وكانت المحاكم سجلت 564 قضية ضد نساء تورطن في قضايا المشاجرات وإيذاء الغير خلال العام الماضي، فيما تمت محاكمة 361 امرأة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بسبب هذا النوع من القضايا، بواقع 278 سعودية، و82 غير سعودية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين