مجلس الشورى يحصل على شهادة الأيزو في أمن المعلومات

مجلس الشورى يحصل على شهادة الأيزو في أمن المعلومات

الساعة 2:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
820
0
طباعة
مجلس-الشورى (1)

  ......       

حاز مجلس الشورى على شهادة المعيار العالمي لنظام أمن المعلومات (الأيزو 27001) ، وهو معيار متكامل يصدر من المنظمة العالمية للمعايير والمقاييس (International Organization of Standardization)

مجلس-الشورى (2)وقد أعرب معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان عقب تسلمه شهادة الآيزو عن سعادته لفوز المجلس بهذه الشهادة التي تؤكد ما وصل إليه مجلس الشورى من تقدم في سبيل الارتقاء بالجوانب التقنية بدعم ومتابعة من معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

ولفت معالي الدكتور يحيى الصمعان النظر إلى النقلة النوعية التي حققها مجلس الشورى في مجال التعاملات الالكترونية في جميع معاملاته الإدارية والفنية, ويديرها كوارد وطنية مؤهلة, مؤكداَ أهمية توطين التقنية، وتوطين الكادر البشري العامل في مختلف مجالات التقنية والحاسب الآلي نظراً لتعدد الجامعات السعودية وتميزها في تخريج دفعات من الخريجين في هذا الجانب المهم كل عام .

وبين معاليه أنه تم إجراء تقييم شامل لمخاطر أمن المعلومات في الشبكة الإلكترونية لمجلس الشورى شاملاً تحديد طريقة تقييم المخاطر المناسبة للبيئة وتقييم الثغرات الخاصة بأمن المعلومات بأنواعها، ومن ثم وضع خطة معالجة للمخاطر الرئيسية (Risk Treatment Plan). .

الجدير بالذكر أن المجلس حاز على هذه الشهادة بناءً على توصية من مجلس معايير أمن المعلومات بمنظمة الآيزو، وبعد عملية تدقيق واختبارات طويلة قامت بها إحدى المنظمات المستقلة المخولة، من خلال عدة مقابلات وزيارات ميدانية لمتابعة واختبار آليات العمل بالمجلس والاطلاع على البنية التقنية التحتية، إضافة إلى التأكد من تطبيق وتنفيذ كافة المواصفات المتعلقة بأمن المعلومات حسب المعايير المعتمدة من قبل المنظمة، وشملت عمليات التدقيق كافة النظم الإلكترونية في المجلس ومركز المعلومات (Data Center).

وتعد الشهادة توثيقاً لجهود المجلس ممثلة في ما تقوم به إدارة تقنية المعلومات بالمجلس في التطوير، والتنفيذ، والتشغيل، والمراقبة، والمراجعة والمحافظة على نظم أمن معلومات الذي يهدف إلى إدارة فاعلة ومستمرة للمخاطر, و توفر أقصى درجات الحماية لأمن المعلومات.

وسبق لمجلس الشورى أن حقق عدداً من الانجازات في مجال التعاملات الالكترونية حيث حصل مجلس الشورى على نتيجة 92.45% في نموذج قياس التحول إلى التعاملات الإلكترونية الرابع وهو مرحلة إتاحة وتطوير الخدمات الإلكترونية ضمن برنامج التعاملات الحكومية (يسِّر). كما حصل على عدد من الجوائز المحلية والعالمية تقديراً لجودة نظامه الإلكتروني وتعاملاته الالكترونية من أهمها: جائزة الريادة الإلكترونية، والمقدمة من برنامج التعاملات الالكترونية (يسِّر) ، كما حصل المجلس من المنظمة العربية للتنمية الإدارية على جائزة الإبداع التفاعلي وهي الجائزة المختصة بالتفاعل والتواصل مع النماذج الإلكترونية، وجائزة الإبداع البصري وهي جائزة تختص بتطبيق سليم لمبادئ التصميم .


قد يعجبك ايضاً

نائب الملك يدشن عددًا من المشروعات والمبادرات التقنية لمركز المعلومات الوطني

المواطن – واس دشن نائب خادم الحرمين الشريفين