من هو القيادي في “القاعدة” نصر الآنسي الذي قتل الخميس في اليمن؟

من هو القيادي في “القاعدة” نصر الآنسي الذي قتل الخميس في اليمن؟

الساعة 1:06 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1340
0
طباعة
نصر-بن-علي-الآنسي

  ......       

كان القيادي في “القاعدة في جزيرة العرب” نصر بن علي الآنسي، والذي قتل الخميس بغارة أمريكية في اليمن، قد أكد لفرانس 24 في نهاية 2014، اتباع الفرع اليمني لتنظيم “القاعدة” لمنهج أسامة بن لادن. كما أنه من تبنى الاعتداء على مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة في 11 كانون الثاني/يناير.

لا يعرف عن القيادي في “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” نصر بن علي الآنسي، والذي قتل الخميس بغارة أمريكية في اليمن نفذتها طائرة بدون طيار، إلا الشيء القليل.

فبحسب سيرة ذاتية نشرها تنظيم “القاعدة” في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فقد ولد ناصر الآنسي في تعز في تشرين الأول/أكتوبر 1975. واستنادا لموقع “سايت” الأمريكي لمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية، فأن الآنسي قد شارك بالقتال في البوسنة في 1995 قبل أن يعود إلى اليمن، ثم توجه إلى كشمير ومنها إلى أفغانستان.

وفي أفغانستان، التقى بالزعيم السابق لتنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن، والذي قتل في مطلع أيار/مايو 2011 في باكستان. وكلف الأخير نصر الآنسي القضايا الإدارية قبل أن يشارك في معسكرات تدريب. وتشير مصادر أن القيادي في “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” سجن في اليمن ستة أشهر.

وكان تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” تبنى في 14 كانون الثاني/يناير الماضي في رسالة مصورة نشرت على الإنترنت الهجوم على مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية في باريس، والذي نفذه الأخوان سعيد ورشيد كواشي في 7 من الشهر ذاته.

وقد رد نصر الآنسي في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على أسئلة طرحتها عليه فرانس 24، مؤكدا فيها الآنسي على اتباع الفرع اليمني لـ “القاعدة” منهج أسامة بن لادن والذي يدعو بحسبه لمحاربة العدو البعيد أي الولايات المتحدة، على محاربة العدو القريب، أي أنظمة المنطقة “التي تحارب بالوكالة عن واشنطن”، على حد قوله.

وأكد الآنسي في رده على فرانس 24 أن “القاعدة في الجزيرة العربية” تؤيد “الدولة الإسلامية” في سياق حربها مع التحالف الدولي”.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج