هيئة المساحة تضع اللمسات الأخيرة لخرائط مدن المملكة

هيئة المساحة تضع اللمسات الأخيرة لخرائط مدن المملكة

الساعة 11:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
795
0
طباعة
المساحة (1)

  ......       

أكد مدير إدارة الخدمات الجيومكانية بالهيئة العامة للمساحة- المهندس أحمد بن يحيى النعمي- أن الهيئة في مرحلتها الأخيرة من إنتاج الخرائط المكانية لمدن المملكة، مراهنًا على دقة وجودة الخرائط المكانية والبحرية التي أنجزتها الهيئة خلال السنوات الماضية.
وبيّن أن الهيئة تملك مقاييس رسم مختلفة منها مقياس رسم من 1 إلى 25 ألف ومن 1 إلى 50 ألف و1 إلى 250 ألف، أما الخرائط البحرية هناك مقاس من 1- 15 ألف ومن 1 إلى 50 ألف، مضيفًا أن الهيئة تعمل حاليًّا على تغطية جميع مناطق المملكة، بعد أن تم الانتهاء من تصوير جميع المناطق الرئيسية، وتم الانتهاء أيضًا من إنتاج بعض الخرائط بعد التصوير الجوي لمدن (الدمام، الخبر، مكة، جدة، أبها، الخميس، جيزان، المدينة، تبوك، الرياض).
وأضاف “النعمي”: “نعمل على تغطية المناطق الشمالية والجنوبية من المملكة المتبقية، وهي المرحلة الأخيرة للمقاسات المتوسطة من 1 إلى 25 ألف، وستساعد هذه الخرائط جهات حكومية سواء كانت أمنية أو خدمية للاستدلال على الأماكن”.
وأشار خلال مشاركته في ملتقى النظم الجغرافية العاشر الذي يقام تحت مظلة جامعة الدمام بفندق الشيراتون، إلى أن الهيئة أنجزت الخرائط البحرية لجزء من الحزام الغربي البحري يشمل (ثول، جدة، جامعة الملك عبدالله)، فيما يتبقى تحت العمل بقية البحر الأحمر والساحل الشرقي، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من إنتاج الخرائط البحرية للمملكة خلال سبع سنوات، في الوقت الذي تم الآن الانتهاء من 14 لوحة بحرية في البحر الأحمر، وتم تغطية 25% من البحر الأحمر و50% من الخليج.
ونوّه “النعمي” إلى أنه تم تدشين المرحلة الثانية من بوابة الهيئة الجيومكانية الإلكترونية، والتي تسمح بتكامل البيانات الجيومكانية مع كافة القطاعات الحكومية في المملكة والشركات والسماح بإنزال البيانات باستخدام الإسقاط الجغرافي، كما يمكن للجهات التي لا يوجد لديها بوابة إلكترونية استخدام بوابة الهيئة كبوابة لها.
وفي سياق متصل: شهدت جلسات الملتقى أمس الأول التي جمعت أقطاب التكنولوجيا من العالم، وهم: “مؤسس شركة إيزري السيد جاك دانجرموند، ورئيس الاستشعار عن بعد لشركة هاكسجون السيد ستيف دي بلس، ورئيس التطوير في شرك إنتل السيد جريج ترتسكي، ونائب مدير المشروعات في أرامكو الأستاذ فهد الهلال”.
وتحدث المهندس فهد الهلال- خلال الملتقى- عن نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المختلفة، وكيف أصبحت عصب الشركة في إدارة العمليات وبناء التطبيقات للمساعدة في اتخاذ القرار الهندسي وتسريع عملية التنفيذ بفعالية عالية.
وشهدت جلسات يوم أمس العديد من أوراق وورش العمل التي تتحدث عن أفضل الممارسات والتطبيقات الحديثة في مجال النظم الجغرافية، في حين استقبل المعرض المصاحب العديد من الزوار الذين اطلعوا على أحدث الأساليب والأجهزة الرقمية المستخدمة في التصوير وتحديد الأماكن وأجهزة التحليل وبعض التقنيات المتطورة.
المساحة (2)

المساحة (3)

المساحة (4)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الأرصاد تحذر : أجواء المملكة تمر بحالة عدم استقرار

المواطن – الرياض أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية