هيئة تطوير الرياض تجري مسحاً سكانياً للعاصمة

الإثنين ١١ مايو ٢٠١٥ الساعة ٤:٥٤ مساءً
هيئة تطوير الرياض تجري مسحاً سكانياً للعاصمة

تطلق الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، مسحاً سكانياً لمدينة الرياض، يهدف إلى توفير بيانات عن حجم السكان، وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية، وبيانات الهجرة والبطالة، ومعلومات النقل والرحلات اليومية للأسر، إضافة إلى رصد بيانات الوحدات السكنية من حيث، نوع المبنى، مساحته، عدد الغرف، ونوع الملكية.

ويأتي هذا المسح امتداداً لسلسلة من الدراسات والمسوحات التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، خلال الـ 30 عاماً الماضية، بدأت عام 1407هـ وتواصلت في أعوام 1411 و1417 و1425هـ, حيث تضاعف عدد سكان المدينة بنحو خمسة أضعاف خلال هذه الفترة.

وسيوفر مسح أعداد الأسر الجديد، مجموعة من البيانات الحديثة التي تساعد في التخطيط لاحتياجات المدينة وسكّانها المختلفة، حيث تعد هذه البيانات بمثابة البنية الأساسية لإعداد الخطط وصياغة السياسات واتخاذ القرارات في إدارة المدن، إضافة إلى دورها في رصد وتحليل واقع المدينة واستقراء المستقبل واتجاهاته المختلفة بمشيئة الله.

كما تمثل البيانات السكانية أحد الروافد الرئيسية بالمعلومات للمرصد الحضري بمدينة الرياض، والمؤشرات الحضرية لمدينة الرياض، وأحد المدخلات الهامة لتحديث وتقويم برامج المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض. بالإضافة إلى استفادة كافة الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص والباحثين، وغيرهم من هذه البيانات.

يشارك في الدراسة باحثون ميدانيون سعوديون جرى تدريبهم بشكل مكثّف في عدد من الورش التدريبية، لرفع مهاراتهم في جوانب جمع البيانات وتسجيلها في نموذج المسح، واستخدام الخرائط الإرشادية للوصول إلى وحدات العيّنة المستهدفة، إضافة إلى تدريبهم على مهارات الاتصال الفعّال مع السكان، حيث من المتوقع أن تستغرق مدة تعبئة نموذج المسح لكل أسرة، نحو 30 دقيقة، ويشرف على أعمال المسح مجموعة من الأكاديميين والخبراء والمختصين في مجال الدراسات السكانية والاجتماعية.