“بي بي سي” تنشر صوراً نادرة للملك المؤسس

الخميس ١١ يونيو ٢٠١٥ الساعة ١٠:٠٤ صباحاً
“بي بي سي” تنشر صوراً نادرة للملك المؤسس

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، تقريراً مصوراً، عن زيارة قام بها فريق طبي أمريكي رفيع المستوى للمملكة عام 1950م، لعلاج الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله.

وذكر التقرير أن الفريق أُرسل إلى المملكة بتوجيه من الرئيس الأمريكي آنذاك هاري ترومان نفسه، بناءً على طلب المملكة، وكان الوفد برئاسة الطبيب الشخصي للرئيس ترومان، العميد والاس غراهام، وعضوية اثنين من الأخصائيين، بالإضافة إلى فنيي أجهزة طبية.

ويوضح التقرير أن السفير الأمريكي لدى السعودية آنذاك جيمس تشايلدز، أرسل في فبراير 1950م طلباً لوزارة الخارجية الأمريكية، قال فيه إن الملك عبدالعزيز يطلب قدوم طبيب بارز إلى المملكة لعلاجه من التهاب المفاصل.

وسافر الأطباء والأخصائيون من واشنطن في 15 أبريل عام 1950، ووصلوا إلى المملكة بعد رحلة استمرت ثلاثة أيام، والتقوا بالملك، حيث قال رئيس الفريق الطبي الجنرال غراهام للملك عبدالعزيز مبتسماً، إن “الرئيس ترومان أرسله كهدية للملك”، ليرد الملك عليه ضاحكاً: “إنك هدية ثمينة بالفعل” بحسب المصدر.

وكان ضمن الوفد الطبي الدكتور داريل كراين الطبيب بوزارة الدفاع الأمريكية، الذي كان يعشق التصوير واصطحب معه كاميرته الخاصة، والتقط عدداً من الصور للملك عبدالعزيز والفريق الطبي، وعثرت عليها حفيدة الطبيب كراين ضمن مذكراته.

وبحسب التقرير، في أغسطس من العام التالي (1951)، عاود المرض الملك المؤسس مرة أخرى، وفي مذكرة للرئيس ترومان أوصى وزير الخارجية الأمريكي آنذلك دين اتشيسون، بأن يسافر الجنرال غراهام وطبيب آخر إلى السعودية على الفور.

صور-نادرة-للملك-المؤسس (2)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (5)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (3)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (4)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (9)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (11)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (8)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (10)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (12)

صور-نادرة-للملك-المؤسس (7)