مريض ضغط الدم يصوم بشرط مراجعة طبيبه أولاً

مريض ضغط الدم يصوم بشرط مراجعة طبيبه أولاً

الساعة 10:46 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
1595
0
طباعة
وليد-الحبيب

  ......       

شدد الدكتور وليد الحبيب استشاري أمراض القلب بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود على ضرورة مراجعة مريض ارتفاع ضغط الدم للطبيب قبل الصيام للتأكد من استقرار وضعه ومدى مناسبة الصيام له ، موضحاً أنه في حال كان ضغط الدم غير مستقر فإن الطبيب المعالج يقوم بتحديد الأسباب وإعطاء المريض الدواء المناسب ومن ثم يسمح له بالصيام.
وحول مرضى القلب بصوره الذبحة الصدرية وجلطة القلب وانسداد صمامات القلب قال ” الحبيب” أن هؤلاء المرضي إذا كان وضعهم مستقرا ولا يحتاجون لتناول أدوية بشكل متكرر خلال النهار فإن بإمكانهم الصوم بعد مراجعة الطبيب المختص والسماح لهم بالصيام في حال مناسبته لحالتهم الصحية.
وأوضح أن الصيام لا يسبب ارتفاع في ضغط الدم في حال كان المريض منتظماً في أخذ دواء الضغط الذي يكون عادة مرة أو مرتين في اليوم وفي رمضان يمكن أخذها عند الإفطار والسحور حسب الإرشادات.
وأكد على أن جهود التوعية بعلاقة الصوم والأمراض المزمنة بالمملكة تحتاج لمزيد من الجهود والعمل لتغيير الاعتقادات الخاطئة ولتعريف الناس بأمراض القلب وكيفية الوقاية منها والتعامل مع مشاكلها ومضاعفاتها وكذلك التعايش مع تلك الأمراض في الأوقات الخاصة مثل رمضان والحج وغيره.


قد يعجبك ايضاً

المرأة المتفاءلة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان

المواطن – وكالات  التفاؤل يقاوم الإصابة بالعديد من