#الجوازات توضح ضوابط وإجراءات إصدار الجواز أو تجديده

#الجوازات توضح ضوابط وإجراءات إصدار الجواز أو تجديده

الساعة 9:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2630
0
طباعة
مدير-العلاقات-والإعلام--للجوازات-العقيد-محمد-بن-عبدالعزيز-السعد

  ......       

دعا مدير إدارة العلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات العقيد محمد بن عبدالعزيز السعد، الراغبين في السفر ومن يتطلب له تجديد أو إصدار جواز إلى المباشرة في الإجراءات قبل موعد السفر بوقت كاف، مشيراً إلى أن إصدار أو تجديد الجواز السعودي يكون على أحد الخيارين، إما مراجعة الجوازات مثل أفراد الأسرة الذين لم يستخرجوا هوية وطنية أو من تعذر عليه إصدار الجواز أو تجديده إلكترونياً، أو عبر نظام «أبشر».

موضحاً: أنه يشترط للحصول على جواز السفر السعودي لمن تجاوز سن (15 عاماً) الحصول على الهوية الوطنية، كما يلزم حضور ولي الأمر بالنسبة للأبناء لمن دون (11 عاماً) لأخذ موافقته مع صاحب الطلب باستثناء من كان متزوجاً.

وأشار: إلى أن منح جوازات السفر للنساء السعوديات والقصّر السعوديين المتوفى ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم لا يكون إلا بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من قبل الولي أو الوصي أو المقيم.

وذكر: أن النساء والأبناء القصر دون (15 عاماً) يجب على ولي أمرهم مراجعة أقرب إدارة جوازات وإحضار بطاقة العائلة الأصل وصورة منها، لافتاً إلى ضرورة التسجيل الإلكتروني عبر نظام “أبشر” بواسطة حساب ولي الأمر للأبناء من هم دون (21 عاماً) والنساء الحاصلات على “الهوية الوطنية”.

وقال: إن المرافقين في الجواز لا يستطيعون السفر من دون صاحب الجواز، وهذا يحدث كثيراً في المنافذ الدولية ما يعطل سفر الكثير منهم، منبهاً إلى أهمية معرفة صلاحية جواز السفر قبل المغادرة، بحيث تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل ثلاثة أشهر في حالة السفر للدول العربية أما في حالة السفر إلى دول أخرى فيجب أن تكون المدة في صلاحية جواز السفر ستة أشهر فأكثر. ونبه العقيد السعد على المواطن التأكد قبل مغادرته المملكة للخارج من أن الدول التي يرغب السفر إليها تتطلب تأشيرة دخول إليها ومن ممثلياتها لدى المملكة، مع العلم أن معظم دول العالم ترفض دخول المرافقين بجواز السفر دون حضور صاحب الجواز.

وأضاف: “يجب على المواطنين المسافرين للخارج الالتزام بأنظمة وقوانين البلدان التي يسافرون إليها حتى لا يتعرضوا للمتاعب فالمواطن خارج الوطن سفير لبلاده وصورة ناطقة لوطن، ونموذج معبر عن مجتمعه، ويجب أن يكون حريصاً على أن يكون خير ممثل ومشرف لبلده فهو ينقل للعالم الصورة المشرفة لمجتمعه الإسلامي الغني بقيمه العالية وأخلاقه النبيلة”.


قد يعجبك ايضاً

محكمة الرياض تطبق مشاريع وإجراءات عدلية لتطوير الأداء وسرعة إنجاز القضايا

المواطن – الرياض كشف رئيس المحكمة العامة بالرياض