“العمل” تمنع العمل تحت الشمس بالمملكة 94 يومًا وتلوّح بالعقوبات

الإثنين ١٥ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٤:٥٨ مساءً

بدأت وزارة العمل في تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس اليوم، وذلك على جميع المُنّشآت ابتداءً من الساعة الـ 12 ظهراً إلى الساعة الـ3 مساءً حتى نهاية يوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1436هـ الموافق 15 سبتمبر 2015م، محذرة من تطبيق عقوبات الغرامة المالية والإقفال بحق من يخالف ذلك.
وأكدت الوزارة أنّه سيطبق بحق من يخالف هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل التي تنص على معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن (3000 ريال) ولا تزيد على (10000 ريال) عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يوماً، أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر، مهيبة بالجميع إلى التواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم (19911) للإبلاغ أو الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفي القرار.
وأشارت الوزارة إلى أنه يستثني في ذلك النظام العمّال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وعمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، كما يستثني عدد من المحافظات في بعض مناطق المملكة نظراً لاختلاف درجات الحرارة، حيث تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها.
ويأتي ذلك النظام في إطار حرص وزارة العمل على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية، وما تقتضيه مصلحة العمل لضمان تجنب العمالة ما قد يسبب مخاطر صحية.
وتعمل الوزارة في إطار ذلك على توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج.
وعمّدت الوزارة مديرو عموم فروعها للتنسيق مع إمارات المناطق وتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار في مناطق عملهم والمحافظات التابعة لها حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة خلال فترة المنع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غير معروف

    هذا وجهي اذا احد طبق
    و تعالو شوفونا في مطار الملك فهد بالدمام
    لا ظل ولا ماي نظيف