المحرج يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية

الأربعاء ٣ يونيو ٢٠١٥ الساعة ١١:٢٨ مساءً
المحرج يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية

ترأس مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج اليوم, الاجتماع الأول للجنة العليا للسلامة المرورية, بمقر الأمن العام بجدة.
واستعرض الفريق المحرج في بداية اللقاء الخطة الإستراتيجية المرورية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق انخفاض كمي ملموس في الخسائر البشرية والاقتصادية لحوادث المرور, وتحسين سلوك سائقي المركبات على الطريق خلال السنوات المقبلة, وتعزيز المكتسبات الوطنية, ومواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال السلامة المرورية, ووضع إطار شامل لتنظيم جهود معالجة مشكلة السلامة المرورية في المملكة ومواجهة تحدياتها.
وأوضح أن الخطة الإستراتيجية تتضمن جزأين : الأول وثيقة الخطة وتتضمن تحليلاً للوضع المروري الراهن من جوانبها كافة , ورسم سياسة وطنية للسلامة المرورية تحدد الخطوط العريضة للتوجهات المستقبلية العامة لمنظومة السلامة المرورية في المملكة, كما تم اعتماد عشرة محاور للإطار العام للسلامة المرورية، ستة منها رئيسة تؤثر بشكل مباشر على منظومة السلامة المرورية وأربعة ممكنة.
ويرتبط بكل محور من تلك المحاور العشر أساس إستراتيجي يندرج تحته عدداً من السياسات تساعد على مواجهة التحديات الرئيسة التي تواجه قطاعات وعناصر منظمة السلامة المرورية، ويتم تطبيق كل سياسة من خلال حزمة من المشروعات التنفيذية التي تم تنصيفها حسب نوعها إلى وقائية وعلاجية، وتصنيفها حسب طبيعتها إلى تشريعية، وإنمائية أو إنشائية.
فيما يضم الجزء الثاني الخطة التنفيذية التي تشتمل 70 مشروعاً تقوم بتنفيذها 11 جهة حكومية ذات علاقة بمنظومة السلامة المروية, حيث تنفّذ وزارة الداخلية والقطاعات ذات العلاقة بالسلامة المرورية التابعة لها 61% من تلك المشروعات، فيما تتولى الجهات العشر الأخرى تنفيذ النسبة المتبقية من تلك المشروعات.
وأفاد الفريق المحرج أن تطبيق الخطة الإستراتيجية يتطلب إيجاد متطلبات مالية لتنفيذ مشروعاتها خلال العشر سنوات تقدر بنحو 26 مليار, لافتاً النظر إلى أن الخطة تنطوي على العديد من المشروعات الحيوية، التي من شأنها أن تحدث تأثيراً إيجابياً ملموساً على مستوى السلامة المرورية بالمملكة, ورفاهية المواطن ومستوى معيشته.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • وليد

    26 مليار ؟ شوارعنا وطرقنا واشاراتنا مثل شوارع وطريق واشارات دولة الامارات ودولة قطر والمواطنين لافرق بيهم كلهم نهضو بوقت واحد لماذا نظام السير هناك مطبق 100% والسعوديون عندما يذهبون هناك يطبقونه هناك 100% هذهو السؤال؟

  • وليد

    يا سعادة الفريق نشاهد يوميا قطع للاشارة السير بدون لوحات او بالوحات مطموسة او غيرواضحة عكس لخط السير سرعة جنونية اللعب بالسير بين المسارات السير فوق رصيف المشاة الدوران للخلف من فوق الرصيف السير ليلا بدون انوار امامية وخليفة استعمال الجوال عدم شد الحزام الوقوف امام المحلات والمطاعم والمخايز والفول وعرقلة ووقف حركة السير فهل ياسعادة الفريق لدينا نظام سير مطبق ؟ لماذا لا يحدث هذا فى دولة الامارات ودولة قطر؟