“المواطن” ترصد بالصور تعذر رؤية هلال رمضان من “هدا” الطائف

“المواطن” ترصد بالصور تعذر رؤية هلال رمضان من “هدا” الطائف

الساعة 6:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3900
0
طباعة
ترائي-هلال-رمضان (5)

  ......       

تعذر رؤية هلال شهر رمضان نهاراً بعد الاقتران الفلكي والذي حدث في الساعة الخامسة وسبع دقائق بعد عصر اليوم وذلك من أعلى قمة جبال الهدا بالطائف.

وعملت لجنة ترائي الأهلة بمدينة الطائف على تتبع الهلال منذ ساعات الصباح باستخدام تلسكوب خاص متصل بكاميرا ccd ذات تقنية متخصصة لإمكانية تصويره أثناء النهار وهو قريب من الشمس .

وتم نصب الاجهزة التقنية لتتبع هلال شعبان منذ الصباح وحتى الخامسة عصراً وكذلك تتبع هلال رمضان ومحاولة تصويره منذ الساعة الخامسة وسبع دقائق عصراً وهي اللحظة التي يحدث فيها الاقتران الفلكي حتى غروب الشمس.

واوضح الدكتور شرف السفياني المشرف على اللجنة انه من خلال الحسابات الفلكية يتضح بأن القمر يوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 م الموافق 29 شعبان 1436 هـ يغرب قبل غروب الشمس في جميع الدول العربية والاسلامية بفترات متفاوته بين دقيقتان إلى 14 دقيقة ، والسبب هو اختلاف المطالع بين كل منطقة وأخرى وما بين المناطق الشمالية والجنوبية من الكرة الأرضية وبالتالي فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنه أو متاحه وخصوصا في جزيرة العرب لعدم وجود الهلال في الأفق الغربي بعد غروب الشمس .

وعند الأخذ بفتوى ” اعتبار الحسابات الفلكية في حالات النفي ” وهي المنطبقة على مثل هذه الحالة فيكون بإذن الله اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لهذا ويوم بعد غدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام 1436هـ .
ترائي-هلال-رمضان (4)

ترائي-هلال-رمضان (6)

ترائي-هلال-رمضان (7)

ترائي-هلال-رمضان (2)

ترائي-هلال-رمضان (1)

ترائي-هلال-رمضان (3)

ترائي-هلال-رمضان


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. “المواطن” ترصد من مدينة حتا بالإمارات احتفالات اليوم الوطني

المواطن _ سعيد مشهور _ دبي تواجدت عدسة