“المواطن” تتساءل : بعد ستة وزراء .. هل تغيّر الواقع الصحي !

“المواطن” تتساءل : بعد ستة وزراء .. هل تغيّر الواقع الصحي !

الساعة 1:46 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2580
3
طباعة
وزراء-الصحة-السته

  ......       

رغم مرور خمسة وزراء على كرسي وزارة الصحه منذ عام واكثر يرى الكثير ان الوضع الصحي مازال كما هو الحال عليه قبل اعفاء الدكتور عبدالله الربيعه مرور بالمهندس فقيه وال هيازع والخطيب وال الشيخ وصولا للوزير الحالي خالد الفالح الذي لم يكن مُفرّغاً بالكليه لهذا القطاع الكبير حين مازالت وظيفته تسير بالتزاوج بين كرسي الوزاره وشركة “أرامكو” .
عقوبات الاعفاء مستمره قبل وبعد كما هي سلسلة الاخطاء الطبيه وطلبات العلاج بالخارج او معضلة الاعتذار لعدم وجود سرير لازال قائما بخلاف تعثر مشروع التأمين الطبي واغلاق مستشفيات وصعوبة بناء اخرى جديده لعدم توفر الارض. فضلا عن اعمال النظافه والصيانه.

كورونا يتخطى حاجز الألف :
فايروس كورونا الذي دار حوله الجدل كثيرا بتسببه في الاطاحه بالوزير السابق الدكتور عبدالله الربيعه في 21 / 6 / 1435هـ إلا أنه مازال مركز الاحصاءات يسجل اعدادا جديده من المصابين الجدد حتى الآن اذ أفادت وزارة الصحة في بيانها الأسبوعي امس أنه تم تسجيل سبع حالات إيجابية مؤكدة بفايروس «كورونا» طوال الأسبوع الماضي في الرياض والهفوف، وذلك خلال الفترة من 27 شعبان إلى 3 رمضان 1436هـ الموافق 14 – 20 حزيران (يونيو) 2015. وتخطت الاعداد منذ ظهور المرض حاجز الـ ١٠٠٠

العلاج في الخارج :
احلام المرضى في العلاج بالخارج مازالت قائمه والتي تسببت في إعفاء الوزير احمد الخطيب بعد مقطع المواطن الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يناشده لعلاج والده .
وعلى المقابل ، حاول الوزير الحالي خالد الفالح في حاله مشابهه تلبية طلب العلاح بالخارج بعد تعاطفه مع المريض ” تركي ” والذي كان مقربون له يناشدون بعلاجه خارج المملكه بعدما فشل الطب بالداخل من علاجه .
وقال الفالح حينها في تغريده له ” آلمتني حالة الأخ تركي -شفاه الله- وقد وجهت الادارة المختصة بسرعة التجاوب مع طلبات العلاج عموما ووضع آلية مقننة للتعامل معها مباشرة.
وفوق ذلك مازالت من بعده تعج وسائل التواصل الاجتماعي بطلبات العلاج والاستغاثه كما هي من قبل ايضاً متضمنةً صور ومقاطع للمرضى بهدف استعطاف الناس والطيبيبن من اهل القرار لعلاجهم وقد لايغيب عن الاطار الصحي وجود الاخطاء الطبيه المتكرره وحالات متعدده لاطباء يحملون شهادات وهميه.

التأمين الطبي :
ما يشغل بال الكثيرين في ظل عدم الرضاء التام من الخدمه العلاجيه عموما ان تبدأ وزارة الصحه باعتماد التأمين الطبي لكافة المواطنين باعتقادهم ان العلاج في مستشفيات القطاع الخاص قد يقضي على فترات المواعيد الطبيه وازدحام كراسي التنويم في غرف العلاج والعمليات والعنايات المركزه وعدم سماع عبارة “لايوجد كرسي” وتقليل المخاوف من الاخطاء الطبيه لكن الحديث عن تحقيق هذا التأمين يبدوا انه بعيد المنال وان ثمة دراسه ستحتاج لسنوات طويله حتى يتم اقرارها لتدخل حيّز التطبيق وفق تصريحات الصحه الاخيره حيث كشفت ( قبل ايام ) بأن الوزارة تدرس في المستقبل كيفية المساهمة في توفير التأمين للمواطنين، إذا ثبت أنه هو الخيار الاستراتيجي الأمثل .
واكد الفالح أنه حتى الآن لا توجد آليات جاهزة ليتم الإعلان عنها ومن ثم التطبيق.

الاعفاءات قبل وبعد :
وعلى واقع الجرس اليومي لاتغيب عقوبات الاعفاءات فبيد انها طالت وزراء ومسئولين كبار هي بالمثل طالت مدراء مستشفيات ايضا وموظفين صغار من مشرفين صيانه ونظافه ، فلغة التذمر من الواقع الصحي مستمره حيث انه في الوقت الذي اعلن أول من أمس وزير الصحه عن التحقيق مع مدير صحة نجران لطرده مواطنه سعوديه من مكتبه ونعتها بالفاظ نابيه اعفى أمس مديرا لاحدى المستشفيات الكبيره ومعه عدد من مرؤوسيه بعدما ظهر مقطع فيديو بمستشفى الملك فهد بمدينة جده حين تفاجأ مواطن عند زيارة والده والصراصير تحوم حول فتحة الانبوب الغذائي الذي وضعه الاطباء بمنطقة البلعوم في مشهد تقشعر له الابدان .
وبرر مدير المستشفى حينها بأن المبنى قديم مبدياً استيائه من العاملين فيه فيما اصدر الوزير لاحقا عقوبات حول هذه الفاجعه .
وأوضحت وزارة الصحة أنه بعد التحقق من المقطع الذي تم تداوله يوم أمس على مواقع التواصل الاجتماعي حول سوء النظافة في مركز النقاهة التابع لمستشفى الملك فهد بجدة و وجود حشرات في إحدى غرف المرضى, فقد وجه معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح بالقرارات التالية :
1- إغلاق المبنى وضرورة الإسراع في النقل إلى المبنى الجديد في المساعدية.
2- إعفاء جميع المسؤولين المعنيين وهم مدير المستشفى ومدير مركز النقاهة ومديرة التمريض والمشرفين على الصيانة و النظافة.
3- وضع معايير صارمة للنظافة في كافة منشآت الوزارة الطبية واستحداث إجراءات إدارية رادعة لمنع تكرار هذا الإهمال.

الحاجة قائمة :
رغم الاصلاحات والقرارات التي يصدرها وزراء الصحه تظل الحاجه لتطوير المرافق الصحيه وجودتها قائمه ففي الطائف مثلا اصدرت الصحه قرارا في شوال من العام الماضي ١٤٣٥ هـ باغلاق اول مستشفى للصدرية والنقاهه في المملكه نتيجة خطورته وفق ماتم تشكيله من لجنة مكونة من عدة جهات حكومية للكشف على مباني المستشفى.
وكانت مرئيات اللجنة إخلاء المباني لقدمها وتهالكها بناءً على تقارير هندسية من مؤسسة متخصصة ومعتمدة من قبل وزارة الصحة وبعد اغلاقه لم يوجد له بديلا مستقلا لمرضى الربو والامراض الصدريه حتى الان وظل المبنى القديم في مكانه ولم يؤخذ في الحسبان اعادة بناءه وتجويد اركانه المتهالكه مما يكشف ضعف الاستراتيجيه التخطيطيه البعيده المدى .
وليس الحال مقتصرا على ذلك المستشفى اذا هناك ٣ مستشفيات في المحافظه السياحيه الاولى لم يتم انشاؤها منذ ما قبل فترة الدكتور الربيعه رغم اقرارها ورصد الاموال لها وهي مستشفى الامراض النفسيه ومستشفى الحويه المأهوله بمئات الالاف من السكان بخلاف مستشفى مستقل وحكومي للاطفال حين نقلوا قبل عام من مبناهم القديم الى مبنى مستأجر في ناحيتها الغربيه وقيل ان مبنى جديد لهم في طور الانشاء .

تفاوت الخدمات :
تبرز دائما مشاكل القطاع الصحي وتتطابق في غالبها مع المشاكل التي كانت قبل عقد او عقدين من الزمان اذ لايتبادر في ذهن اي مريض يشعر مثلاً بقصر في النظر او مشاكل في الشبكيه الا مستشفى الملك خالد للعيون في الرياض وكيف يتفادى وقيعة المواعيد البطيئه ولو كان المريض مثلا في نجران او حائل او اي منطقة اخرى فعينه الى الرياض حيث ان هذا المستشفى يفوق غيره لما اكتسبه من خدمات متطوره كرّست حوله هذه الهاله الكبيره من الرضاء دون سواه في اي محافظه متواضعه او مركز يقطنه الاف المواطنين، وهذا ما يكرس تدني وتفاوت مؤشر الخدمات الصحيه من جهة لاخرى عموما وعدم المساواه في درجاتها القياس بينها كمن يطلبون العلاج في الخارج .

المستشفيات والاطباء :
في احصائيه رسمية لعام ١٤٣١ هـ قد بلغ مجموع عدد المستشفيات العاملة بالمملكة 415 مستشفى وبلغ عدد الأسرة بجميع المستشفيات بالمملكة 58.126 سريراً منها 249 مستشفى تابعة لوزارة الصحة في مختلف مناطق المملكة بسعة 34.370 سريراً .
كما بلغ عدد مجموع عدد الأطباء بالمملكة في تلك الاحصائيه التي كامن قبل خمسة اعوام نحو 65.619 طبيباً نسبة الأطباء السعوديين منهم 21.7 بالمائة منهم 9.160 طبيب أسنان وعدد السعوديين منهم 2.073 كما بلغ عدد الصيادلة بالقطاع الحكومي والمستشفيات والمجمعات الخاصة 4.579 منهم 2.582 صيدلياً سعودياً وفي الصيدليات الخاصة يعمل 10.349 صيدلياً.
وبلغ عدد الممرضين والممرضات العاملين في المملكة 129.792 نسبة السعوديين منهم 31.8 بالمائة وبلغ عدد العاملين بالفئات الطبية المساعدة 73.284 فرداً نسبة السعوديين منهم 66.7 بالمائة.


قد يعجبك ايضاً

تدشين اليوم العالمي للتطوع وتكريم مواطن أنقذ عائلة في #عسير

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير أوضح