برشلونة ويوفنتوس.. حقائق قبل موقعة برلين

برشلونة ويوفنتوس.. حقائق قبل موقعة برلين

الساعة 10:44 مساءً
- ‎فيالرياضة العالمية
1010
0
طباعة
برشلونه

  ......       

سيكون الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، السبت، مسرحا لمواجهة بين عملاقين كرويين هما: يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني، اللذين يتواجهان في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويخوض يوفنتوس النهائي للمرة الأولى منذ 12 عاما، والفريق الإيطالي يبحث عن لقبه الثالث على حساب فريق يسعى للقبه الخامس في تاريخه والرابع في العقد الأخير.

وبالنسبة لمدربي الفريقين، سيكون الانتصار في برلين تتويجا لموسم أول رائع، إذ توج ماسيميليانو اليغري بثنائية الدوري والكأس في موسمه الأول في يوفنتوس، والأمر ذاته ينطبق على نظيره في النادي الكاتالوني لويس انريكي.
وفي حال تتويجه في برلين السبت، سيصبح برشلونة أول فريق يحرز الثلاثية مرتين (الأولى كانت عام 2009 مع جوسيب غوارديولا)، فيما سيلحق يوفنتوس بمنافسه الإسباني وسلتيك الأسكتلندي (1967) وأياكس الهولندي (1972) ومواطن الأخير أيندهوفن (1988) ومانشستر يونايتد الإنكليزي (1999) ومواطنه إنتر ميلان (2010) وبايرن ميونيخ الألماني (2013)، وهي الأندية التي أحرزت الثلاثية سابقا.

للمرة الثامنة

ويخوض يوفنتوس نهائي المسابقة الأوروبية الأم للمرة الثامنة في تاريخه (فاز مرتين وخسر 5 مرات). ويوفنتوس وبنفيكا البرتغالي وبايرن ميونيخ الألماني هي الفرق التي خسرت النهائي خمس مرات سابقا، ولم يسبق لأي فريق أن خسر ست مرات.

وخاض يوفنتوس المباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي أربع مرات أيضا، فاز في ثلاثة (1977 و1990 و1993) وخسر واحدة (1995)، كما فاز بنهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1984.

وقد وصل يوفنتوس إلى النهائي بعدما جرد ريال مدريد من اللقب بالفوز عليه 3-2 بمجموع المباراتين، وهو يبحث الآن عن الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتتويجه الأول من خلال الإطاحة بالعملاق الإسباني الآخر.

ويدخل رجال أليغري إلى موقعة برلين بعد أن حافظوا على سجلهم الخالي من الهزائم في تسع مباريات متتالية في المسابقة، من بينها 5 مباريات، دون أن تتلقى شباكهم أي هدف.

إنجاز بانتظار ميسي

أما برشلونة فيخوض النهائي للمرة الثامنة (فاز أربع مرات وخسر ثلاث). وبعد أن سجل في النهائي عامي 2009 و2011، سيصبح الأرجنتيني ليونيل ميسي أول لاعب يسجل في ثلاث مباريات نهائية في حال وجد طريقه إلى الشباك ضد يوفنتوس.

وقد خاض برشلونة نهائي كأس الكؤوس الأوروبية ست مرات، ففاز عامي 1979 و1982 و1989 1997 وخسر عامي 1969 و1991.

وكان المدرب الحالي لويس أنريكي لاعبا في الفريق الذي فاز عام 1997 على حساب باريس سان جرمان الفرنسي. ويضم برشلونة ثمانية لاعبين من التشكيلة التي توجت باللقب الأخير عام 2011.

وسيكون برشلونة الخصم الإسباني الثالث ليوفنتوس في نسخة هذا الموسم، إذ سبق له أن تواجه مع أتلتيكو مدريد، وصيف البطل في الدور الأول فخسر ذهابا في العاصمة الإسبانية صفر-1 قبل التعادل على أرضه صفر-صفر.

مواجهات إسبانية إيطالية

وقد تواجه يوفنتوس 44 مرة مع فرق إسبانية، ففاز في 15 وتعادل في 11 وخسر في 18.

ويعود النادي الكاتالوني إلى النهائي للمرة الأولى منذ أربعة أعوام وحجز بطاقته إلى برلين من خلال الفوز على بايرن ميونيخ الألماني 5-3 بمجموع مباراتي نصف النهائي.

وقبل خسارته إيابا (2-3) أمام النادي البافاري دون أن يؤثر ذلك على تأهله (فاز ذهابا 3-صفر)، خاض برشلونة 9 مباريات متتالية في المسابقة دون هزيمة.

وتواجه برشلونة 43 مرة مع فرق إيطالية، ففاز في 22 وتعادل في 13 وخسر 8. وقد سجل ميسي 7 أهداف في مواجهاته الخمس الأخيرة مع فرق ايطالية.


قد يعجبك ايضاً

ريال مدريد يتعادل مع برشلونة في لحظات “النهاية” بهدف لكل منهما

المواطن – واس تعادل فريق ريال مدريد مع