تحرك قطري أميركي لشراء حصة وازنة بفورمولا 1

تحرك قطري أميركي لشراء حصة وازنة بفورمولا 1

الساعة 11:14 صباحًا
- ‎فيالرياضة العالمية
745
0
طباعة
فورمولا

  ......       

 

يسعى مالك فريق كرة القدم الأميركية “ميامي دولفنز” للتحالف مع قطر من أجل شراء حصة وازنة في الشركة القابضة التي تملك حقوق بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، في صفقة تقدر بين 7 و8 مليارات دولار، بحسب ما ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، تسعى شركة “آر أس إي فينتشرز”، المملوكة للقطب الرياضي والعقاري ستيفن روس، إلى الاستحواذ على ما نسبته 35.5 في المائة من مجموعة سي في سي كابيتال بارتنرز الأوروبية، وهي الشركة القابضة المالكة للفورمولا 1.

وتحظى “آر سي فينتشرز” بدعم من مؤسسة الاستثمارات الرياضية القطرية، المالكة لفريق باريس سان جرمان الفرنسي، كما ذكرت فايننشال تايمز.
وأفاد مصدر مطلع على المحادثات بين الجانبين أن “آر أس إي” حريصة على بقاء الرئيس التنفيذي لفورمولا 1 بيرني إكلستون، الذي قد يبيع حصته البالغة 5 في المائة في أي صفقة يتم التوصل إليها.

وقال المصدر إن “آر سي إي” تعتقد أن إكلستون قدم الكثير لهذه الرياضة، وأن الشركة يمكنها المساعدة في التوسع في السوقين الأميركية والصينية.

وأشارت مصادر إلى أن “آر سي إي” تقترب من تقديم عرض لسي في سي في غضون أسابيع قليلة، بينما لم تتلق الأخيرة، المالكة للفورمولا 1، عرضاً بهذا الخصوص حتى الآن، كما نفى إكلستون علمه بوجود “أي عرض على الطاولة”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد أفاد مصدر، على صلة بالمصالح القطرية في رياضات أخرى، أن فورمولا 1 تشكل فجوة واضحة في “الاهتمامات الرياضية للدولة”.

وقال مصدر ثان إن قطر عملت على تسريع اهتمامها بفورمولا 1 بعد التطورات المتلاحقة المتعلقة بالاتحاد الدولي لكرة القدم وما يصاحبه من تعليقات بشأن استضافة الدوحة لبطولة كأس العالم عام 2022.

وبحسب الصحيفة تعتقد قطر أن الرياضة تشكل سلعة ضرورية طويلة الأجل، مثل العقارات، في حين تعتقد “آر أس في” أن الفورمولا 1 يمكن أن تصبح “تجارية أكثر”، خصوصاً في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن “سي في سي كابيتال” تمتلك فورمولا 1 منذ 10 سنوات، لكنها قامت بتخفيض حصتها في الشركة على مراحل، خصوصاً عندما باعت حصة لشركة بلاك روك عام 2012 بمبلغ وصل إلى 1.6 مليار دولار.


قد يعجبك ايضاً

“أهلًا ملك الحزم عند أمير العزم” قصيدة شاعر قطريّ احتفاءً بخادم الحرمين

المواطن – الدوحة  عبر الشاعر القطريّ محمد بن