“المواطن” تكشف صمت الصحة عن “الفا ستيم”

“المواطن” تكشف صمت الصحة عن “الفا ستيم”

الساعة 11:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2600
0
طباعة
شعار الصحة

  ......       

تكشفت لـ “المواطن” تداعيات كبيرة فيما عرفت بمعركة جهاز “الفا ستيم” من حيث صمت وزارة الصحة عن الادلاء باي تصريحات حول مايدور وما الاسباب التي دفعت الدكتور طارق الحبيب لزيارة هيئة الغذاء والدواء في خضم الحمله المضاده له من معنيون بالطب النفسي في القضيه التي اصبحت رأياً عاماً .
واكدت مصادر خاصه لـ “المواطن” ان اسباب صمت الوزاره المريب هو انها ضليعه في استخدام جهاز الفا ستيم في مستشفيات حكوميه وبموافقة منها رغم انه غير مصرّح مما يؤكد ان الدكتور الحبيب ليس الوحيد المتهم في التسويق والدعايه كقطاع خاص.

• استخدامه في مستشفيات حكوميه وخاصه بمنطقة مكة
وفق المصادر فإن احد المستشفيات الكبيره والحكوميه بجده يستخدم ٢٠ جهازا من اجهزة الفا ستيم وفق خطاب موافقه من مديرية الشؤون الصحيه بذلك واطلعت عليه “المواطن” وكذلك يستخدم في مستشفيات بمكة المكرمه وعيادات متخصصه في جده ومستشفيات اخرى للقطاع الخاص والعام تصل العشرة مستشفيات وعيادات حكوميه وخاصه – تحتفظ “المواطن” باسمائها – .
وتفيد المصادر ان الجهاز تم الترويج له قبل شهرين في احدى المؤتمرات المعنيه بالطب النفسي ولجملة هذه الاسباب فوزارة الصحة اثرت الصمت منذ اسبوعين. هذا بخلاف المناطق والمحافظات الاخرى بخلاف جده ومكة.

• متحدث الوزاره :
ورغم محاولة ” المواطن” مع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني وارسال رساله عبر الواتساب للتعليق حول موقف الوزاره قانونيا من المخالفين لاستخدام ما يمس شريحة المرضى النفسانيين وهو غير مصرح , إلا أنه لم يصل رد  .

• الحبيب يزور هيئة الغذاء قبل ان تصرّح
الى ذلك اكد الدكتور طارق الحبيب في اعتراف بان الجهاز يستخدم في قطاعات حكوميه وليس حكرا على القطاع الخاص حتى لا يساء الفهم قائلا في تغريده امس له  انه شخصيا يستخدم الفا ستيم كغيره من المختصين النفسيين الذين يستخدمونه في قطاعات حكومية وخاصة.
وكان الحبيب قام بزيازة الى هيئة الغذاء والدواء قبيل ان تصرّح بيومين في خضم مايواجهه من حمله اثارها الطبيب متعب حامد ولاقت تفاعلا كبير من مختصين في المجال وتناولته عدد من الصحف وكتاب الراي،

• يفاقم الاضطراب النفسي وغير مدعوم ببراهين
لكن وفق مطلعون ان توضيح وبيان الجمعيه السعودية للطب النفسي هو البيان الواضح جليّاً بعكس بيان هيئة الغذاء وكانت الجمعيه اكدت ان فاعلية جهاز الفا ستيم غير مدعومة ببراهين علمية تكفي لإدراجه ضمن الأساليب العلاجية التي يمكن لأي جهة علمية أو مهنية أن توصي به لعلاج الاضطرابات النفسية وانه غير مصنف ضمن التوصيات العلاجية المبنية على البراهين لأي جمعية للطب النفسي في العالم واكدت انها لا تؤيد استخدام جهاز ألفا-ستيم لعلاج الأمراض النفسية في الوقت الراهن كما تخشى أن يؤدي استخدامه لتأجيل العلاج الفعّال مما قد يؤدي لتفاقم الاضطراب النفسي فوق تحمّل المريض النفسي لتكاليف علاجية غير مبررة علمياً.
وقد قامت الجمعية بإرسال تقريرها العلمي المفصّل حول استخدام أجهزة إستثارة الدماغ الكهربائية مثل جهاز ألفا-ستيم للجهات الرسمية ذات العلاقة.

• يباع ب ٥٠٠٠ الاف في السعوديه والجلسه بـ ٣٠٠ ريال
اشارت معلومات اخرى ان كميات كبيره من الجهاز دخلت السعوديه واستنزفت مبالغ طائله ولم يصرّف منها حتى الان الا القليل خصوصا وانه يباع في المملكه بما لايقل عن ٥٠٠٠ الاف ريال بعكس مايباع في امريكا مثلا بما يوازي ٢٤٠٠ ريال ويدر على مشغلون في القطاع الخاص بواقع ٣٠٠ ريال للجلسه الواحده التي لا تستغرق ٢٠ دقيقه.


قد يعجبك ايضاً

شاهد بالصور احتفالية 100 حلقة على برنامج #بدون_شك

المواطن- الرياض- تصوير :محمد القبع  أكد مقدم برنامج