سعوديون يضعون برنامجاً في رمضان : الإفطار ماء وتمر وزبادي

سعوديون يضعون برنامجاً في رمضان : الإفطار ماء وتمر وزبادي

الساعة 10:31 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2630
1
طباعة
سعودين-يضعون-افطار (3)

  ......       

قرر عدد كبير من الأسر السعودية التخفيف والترشيد في وجبات سفرة رمضان لتنظيم ثقافة تناول الطعام في هذا الشهر الكريم وان لا يكون شهرا لاتخام البطون بالمأكولات الكثيرة والمتنوعة والتي عادة تضر بالصحة أكثر من نفعها.
وتهدف الأسر السعودية الى وجود متنفس رشيق لأنفسهم يساعدهم على أداء صلواتهم وعباداتهم وتحركاتهم بكل يسر وسهوله دون اضطرابات.
وحددت غالبية الأسر دوريّات افطار رمضان ولا تزيد الوجبة الرمضانية عن الماء والتمر مع الزبادي والسمبوسة كإفطار فقط يمتد حتى وجبة السحور والتي يحرص الكثير من السعوديين ان تتكون من الأرز الأبيض واللبن وبعض الفواكه وما بين هاتين الوجبتين لامانع من استخدام القهوة والشاي.
كما وجد البرنامج اعتراضا من فريق آخر مفضلين التنوع في الاكل وإكثار الوجبات.

تدافع
يروي مواطنون ل “المواطن” ان ما يشاهد من صور لتدافع الكثير لتخزين مواد غذائية منذ أيام في منازلهم تجاوز حد القطاعي الى الشراء بالجملة أمر مثير للدهشة وتحول الشهر الفضيل الى مضمار للتنافس على الأكل .
وقرر الكثير من الأسر رسم صورة مغايرة لتقشف وترشيد سفرة رمضان واضعين برنامجا غذائيا اتفق عليه الكثير ممن هم في دوريات الافطار والتي تميز طقوس التجمع الرمضاني للجيران والأصدقاء و يكون الافطار بالتتابع بينهم.

برنامج
ويصف محمد العتيبي هذا البرنامج الذي يدعو لتخفيف وجبات رمضان بأن لا تتجاوز الوجبات الماء والتمر مع الزبادي والسمبوسة فقط ويتجاذب الجيران و الاصدقاء الحديث حولها ثم يتجهون في رشاقة لأداء صلاة المغرب والعودة لاستكمال تناول القهوة والشاي حتى اداء صلاة العشاء والتراويح وبعدها يتجه كلا منهم الى منزله وأعماله الخاصة.

أسى
ويشعر خالد المطيري حين يشاهد تدافع بعض الاسر الى أرفف الشوربة والمكرونة والمرطبات والمواد الغذائية الاخرى لتخزينها من الآن لشهر رمضان بأسى وكأن هؤلاء على موعد سباق في مضمار الأكل والتنافس .

تخمة
يتعرف فيصل الزهراني على المصلين بجواره من طريقة أداء الصلاة من تحركاته و تصبب العرق حين تتجاوز صلاة التراويح النصف في ركعاتها فلا يكاد ينتهي الامام إلا وقد ضاق المصلي نتيجة اتخام معدته بالأكل.
واستدل نواف تركي بالحديث الشريف الذي يقول عن المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ .

التزام
أكد آخرون التزامهم بهذا البرنامج للتخفيف من وجبات رمضان ولا تخرج عن اطار الأسودين الماء والتمر وان يكون شهرا للعبادة وتخفيف الأوزان الزائدة ليقوموا الى صلاتهم بخفة ورشاقة الحركة والخشوع ، معلنين عدم خروجهم من منازلهم قبيل الأذان كمن يصطفون في طوابير ممتدة على محال الفول والتميس والعصير المعروضة على قارعات الشوارع وفي مداخل الأحياء.

تحذير
حذر مختصون في التغذية من تناول الحلوى بعد الإفطار حيث تؤدي لتراكم الدهون في الجسم وتتخم المعدة بجداريات من الشحوم الزائدة والكوليسترول مؤكدين علي أهمية الإكثار فقط من الماء.

نصائح
ينصح اخصائيو التغذية بأن يتضمن الإفطار التمر والماء ولا تكون المياه شديدة البرودة حتى لا تسبب بالارتخاء للمعدة بعد طول ساعات الصيام كما أنها تضعف عملية الهضم ولا مانع من تناول البيض والفول وبعض السلطات المشبعة بالألياف المفيدة على وجبة السحور ، محذرين من الإفراط في تناول العصائر بشتى أنواعها لأنها عالية السعرات مع اهمية الابتعاد عن المقليات التي تؤثر في اضطرابات وانتفاخ القولون. وممارسة رياضة المشي لمدة ٢٠ دقيقه يومياً.

سعودين-يضعون-افطار (1)

سعودين-يضعون-افطار (2)

سعودين-يضعون-افطار (4)


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية