سلوكيات خاطئة تؤدي الى زيادة الوزن في رمضان

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٧:٢٩ مساءً
سلوكيات خاطئة تؤدي الى زيادة الوزن في رمضان

أكدت اخصائية التغذية العلاجية د. فيفيان محمد وهبي لـ”المواطن” أن معدل وزن الانسان يزيد في شهر رمضان المبارك ،حيث تشير إحصائيَّاتُ السوق إلى أنَّ معدَّل شراء المواد الغذائية يزيد بنسبة 20 الى 40٪وتتساءل أين تذهب هذه الزيادة وقالت إن جزءٌ كبير منها مصيره النفايات وجزء آخر مهمَّته زيادة الوزن .

وأوضحت وهبي أن تخفيف الوزن في رمضان موضوع يشغل العديد من الناس ويلجأ عدد كبير إلى تخفيف الوزن بعد شهر رمضان و لذلك بسبب العزائم و الاطباق الرمضانية الدسمة والحلويات المتنوعة إضافة الى الاعلانات المغرية عن العصيرات السكرية الخالية من اي نسبة غذائية والعروض في السوبر ماركت عن الاغذية غير صحية و الجملة الشهيرة ” معقول رمضان من دون المشروب السكري الأحمر.
وتنصح وهبي الجميع بالحفاظ على وزنه و الوعى للضرر الصحي الذي يعرض جسمه اليه بالإفراط من تناول المأكولات الدسمة والحلويات .
وتحذر وهبي من بعض السلوكيَّاتٌ الرمضانية التي قد تؤدِّي الى زيادة الوزن وأهمها :
المبالغة في أكل المقليَّات والدهون كالبطاطس المقليَّة والسمبوسك المقليَّة وغيرها، مع العلم أنَّ إصبعاً واحداً من البطاطس المقلي يعطي 11 سعرة حرارية, وعليك الحساب.
و يفضل استبدال السمبوسك والبطاطا المقلية بالمشوية و الاعتدال بتناولها مثلا 2-3 حبات من السمبوسك يعتبر كافي او حبة بطاطا مشوية .
المبالغَة في التهام الحلويَّات الرمضانية، وعادة أخرى سيِّئة هي غمس بعض الأغذية في السكَّر الكثيف السائل, والذي يُسمَّى الشيرة أو القَطر, ممَّا يرفع عددَ السعرات الحرارية الى أرقام فلكية.

لذلك ينصح بتحضير الحلويات الخفيفة مثل الرز بالحليب القليل الدسم او المهلبية و القطائف بالجوز او الجبنة القليلة الدسم مشويه في الفرن , و تناول مره واحدة من الحلويات الرمضانية اذا رغبتم مره في الأسبوع .

السَّهر الطويل ليلاً أمامَ القنوات الفضائية والتسلِّي بتناول الوجبات الخفيفة وهذه مشكلةٌ حقيقية .

وتنصح وهبي بتقليل النشاط والحركة في رمضان وأظنُّ هذا الأمر مُحدَثٌ جديد زاد بعدَ هجوم القنوات الفضائية علينا وأصبح البعضُ يمضون غالبَ ليلهم جالسين أمامَ جهاز التليفزيون.
ونوهت الى أن أفضل أنواع الرياضة في رمضان على الإطلاق هي رياضة المشي ورياضة السباحة ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان لأن الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شدا في العضلات.