غياب وفد الانقلابيين الحوثيين والمخلوع صالح عن جنيف

السبت ١٣ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٧:٥٦ مساءً
غياب وفد الانقلابيين الحوثيين والمخلوع صالح عن جنيف

أفادت مصادر لقناة “العربية”، بوجود خلافات بين الحوثيين والمخلوع بشأن أجندة حوار جنيف، ونتج عنه غياب وفد الانقلابيين الحوثيين والمخلوع صالح، وقالت المصادر ذاتها إن طائرة الأمم المتحدة غادرت صنعاء من دون وفد الحوثي وصالح.

وأضافت المصادر أن وفد السلطة اليمنية والمكونات السياسية وصلوا إلى جنيف، فضلاً عن وصول سفراء 16 دولة للمشاركة في حوار اليمن.

وكان المتحدث الرسمي باسم عاصفة الحزم في اليمن، السبت، قد أفاد بوصول طائرة قادمة من جيبوتي لنقل المشاركين من صنعاء إلى مؤتمر جنيف، وينتظر عودة المشاركين من جنيف إلى اليمن يوم19 يونيو.

وفي وقت سابق، كشف العميد ركن أحمد العسيري، المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي، في تصريحات لـ”العربية.نت” تقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بطلب إلى قوات التحالف بحضور طائرة خاصة لنقل قادة الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، الذين سيشاركون في مباحثات جنيف الاثنين المقبل.

وقال العسيري: “تقدم اليوم المبعوث الأممي الخاص باليمن بطلب حضور طائرة إلى اليمن في 14 من هذا الشهر لنقل الأحزاب والمكونات اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف”.

وكانت قد قررت الأمم المتحدة تأجيل مؤتمر جنيف الخاص باليمن ليوم الاثنين لتأخر وصول أحد الوفود، طبقاً لبيان الأمم المتحدة.

وكان مقرراً أن يعقد المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد محادثات منفصلة مع الأطراف اليمنية يوم الأحد في جنيف.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات ثلاثة أيام، بهدف جمع الأطراف اليمنية في المشاورات لإنهاء النزاع في اليمن, بمشاركة ممثلين عن الرئيس عبد ربه منصور هادي إضافة إلى مندوبين من طرفي النزاع.

وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين، والذي عقد يوم أمس الأول في العاصمة السعودية الرياض دعمهم جهود الأمم المتحدة لعقد مشاورات في جنيف بشأن اليمن, مشددين في الوقت ذاته على أهمية الالتزام بإعلان الرياض وقرار مجلس الأمن المتعلق بالأزمة اليمنية رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، وكذلك نتائج الحوار الوطني الشامل لحل الأزمة.