للصائمين : هنا نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

للصائمين : هنا نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

الساعة 2:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2715
0
طباعة
رمضان

  ......       

أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة فيفيان محمد وهبي لـ”المواطن” ان في شهر رمضان المبارك يزيد معدل وزن الانسان , حيث تشير إحصائيَّاتُ السوق إلى أنَّ معدَّل شراء المواد الغذائية يزيد بنسبة 20 الى 40٪, فأين تذهب هذه الزيادة و التبذير ؟ للأسف، يكون جزءٌ كبير منها مصيره النفايات, وجزء آخر تكون مهمَّته زيادة أوزان الناس!
وقالت “وهبي” ان تخفيف الوزن في رمضان موضوع يشغل العديد من الناس و عدد كبير غالبا ما يأجلون تخفيف الوزن لبعد شهر رمضان و لذلك بسبب العزائم و الاطباق الرمضانية الدسمة والحلويات المتنوعة , و اضافة الى الاعلانات المغرية عن العصيرات السكريةالخالية من اي نسبة غذائية والعروض في السوبرماركت عن الاغذية الغير صحيه و الجملة الشهيرة ” معقول رمضان من دون المشروب السكري الاحمر!!”
وقدمت وهي نصائح للحفاظ على الوزن وعدم بالإفراط من تناول المأكولات الدسمة والحلويات .
وأضافت : هذه بعض السلوكيَّاتٌ الرمضانية التي قد تؤدِّي الى زيادة الوزن.

• المبالغة في أكل المقليَّات والدهون, كالبطاطس المقليَّة والسمبوسك المقليَّة وغيرها، مع العلم أنَّ إصبعاً واحداً من البطاطس المقلي يعطي 11 سعرة حرارية, وعليك الحساب. لذلك يفضل استبدال السمبوسك والبطاطا المقلية بالمشوية و الاعتدال بتناولها مثلا 2-3 حبات من السمبوسك يعتبر كافي او حبة بطاطا مشويه .

• المبالغَة في التهام الحلويَّات الرمضانية، وعادة أخرى سيِّئة هي غمس بعض الأغذية في السكَّر الكثيف السائل, والذي يُسمَّى الشيرة أو القَطر, ممَّا يرفع عددَ السعرات الحرارية الى أرقام فلكية! لذلك ينصح بتحضير الحلويات الخفيفة مثل الرز بالحليب القليل الدسم او المهلبية و القطائف بالجوز او الجبنة القليلة الدسم مشويه في الفرن , و تناول مره واحدة من الحلويات الرمضانية اذا رغبتم مره في الاسبوع

• -السَّهر الطويل ليلاً أمامَ القنوات الفضائية, والتسلِّي بتناول الوجبات الخفيفة, وهذه مشكلةٌ حقيقية يَعرف الأطبَّاء السرَّ فيها؛ فإذا كان الإنسانُ مشغولاً ذهنه بأمر ما, وهو التلفاز، فإنَّه يأكل باستمرار دون حساب! لذلك ينصح حسب السعرات الحرارية المتناولة , و عدم تمضية معظم الوقت في الجلوس بل الاستفادة منها بأمور اخري مفيدة

• تقليل النشاط والحركة في رمضان, وأظنُّ هذا الأمر مُحدَثٌ جديد, زاد بعدَ هجوم القنوات الفضائية علينا، حيث صار البعضُ يمضون غالبَ ليلهم جالسين منبطحين أمامَ التلفاز, وهم في النهار إمَّا نائمون أو شبه نائمين على مكاتبهم. لذلك ينصح بممارسة الرياضة او اي نشاط بعد وجبة الفطور بثلاث ساعات على الاقل ساعة يوميا .

* أفضل أنواع الرياضة في رمضان على الإطلاق هي رياضة المشي ورياضة السباحة، ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان، لأن الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شدا في العضلات.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج