مستثمرون ينعشون مشاريع الايواء السياحي بـ 550 فندقاً

مستثمرون ينعشون مشاريع الايواء السياحي بـ 550 فندقاً

الساعة 12:04 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2265
0
طباعة
مستثمرون (1)

  ......       

توقع خبراء ومختصون في قطاع الايواء السياحي بالمملكة توسع الاستثمار الفندقي للعلامات التجارية السعودية خارج المملكة من خلال التنظيم المقنن لثقافة الامتياز التجاري “الفرنشايز” والتي تعول على هيئة السياحة والإثار البدء بتنظيمها وتحفيزها .

فيما كشف مسؤول في السياحة السعودية عن زيادة الطلب على مشاريع الايواء السياحي حيث بلغ عدد المشاريع الجديدة تحت الانشاء 550 مرفق سياحي عدد فنادق الخمسة نجوم 75 فندق بينما سيصل عدد فنادق الاربعة نجوم 91 فندق بينما وصلت أعداد الفنادق المرخصة المشغلة و المصنفة في مختلف مناطق المملكة 1240 فندق بينما وصل عدد الوحدات السكنية 2359 وحدة سكنية جاء ذلك خلال أمسية الاعلام السياحي التي عقدت مساء امس الاول بفندق انتور بحي الصحافة بالرياض والذي تزامن افتتاحه بحضور مدير عام هيئة السياحة والآثار بمنطقة الرياض المهندس عبدالعزيز الحسن.

وشهدت الامسية اقامة ندوة صناعة الضيافة في المملكة تحديات ونجاحات حيث قدم رئيس اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ محمد المعجل في حديثه عن دعم الجهات الخاصة والحكومية لصناعة الضيافة أن الجهود تتظافر وأن المبادرات الأخيرة كان له أثر واضح في صناعة الضيافة في المملكة بدعم من الهيئة العامة للسياحة والأثار ومجلس الغرف التجارية والغرف التجارية والصناعية بالمملكة، ورداً على استفسار “الفرنشايز” ذكر أن المستقبل القادم من خلال التنظيم المقنن لثقافة الامتياز والتي تعول على هيئة السياحة والإثار البدء بتنظيمها وتحفيزها فالعلامات التجارية السعودية كـ “انتور” مثلاً يجب أن تعمم تجربتها وتعطي فرص للمستثمرين الأخرين التعلم والتوسع في الفنادق داخلياً وعالمياً .

و كشف مدير مرافق الإيواء السياحي بالهيئة العامة للسياحة والآثار الأستاذ سعد القحطاني عن بيانات رسمية باعداد الفنادق المرخصة و المصنفة في مختلف مناطق المملكة حيث بلغ عدد الفنادق المرخصة 1240 فندق بينما وصل عدد الوحدات السكنية 2359 وحدة سكنية.

وابان القحطاني ان هيئة السياحة والآثار قامت باقرار وضبط مخالفات مرافق الإيواء السياحي حيث ضبطت 6034 مخالفة تم خلالها اغلاق 742 مرفق.

وزيادة الطلب على مشاريع الايواء السياحي اكد القحطاني على زيادة عدد المشاريع الجديدة تحت الانشاء حيث وصلت الى 550 مرفق سياحي كان نصيب فنادق الخمسة نجوم 75 فندق بينما سيصل عدد فنادق الاربعة نجوم 91 فندق. موضحا ان الهيئة العامة للسياحة والاثار تهدف الى تقديم منتج الإيواء السياحي بجودة مميزة وتوفير البيئة المناسبة للاستثمار في هذا المجال وفتح فرص العمل للكوادر الوطنية.

من جانبية اوضح عضو لجنة الوحدات السكنية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مدير عام شركة انتور للفنادق الأستاذ عقاب بن عيد المطيري أن استضافة فندق انتور الصحافة لأعضاء الإعلام السياحي هي أحد بوادر التعاون بين قطاعي السياحة والاعلام، لتلتقي تلك الخبرات تحت سقف واحد مبيناً ان دعم الاعلام السياحي ستنعكس ايجاباً بشكل كبير على اقتصاديات السياحة والفندقة .

وقال المطيري نشارككم الفرحة في افتتاح فندق أنتور – الصحافة والذي يشرف بأن يستضيف نخب الإعلام السياحي والمهتمين بمجال الضيافة في المملكة في ندوته بعنوان “صناعة الضيافة في المملكة” بمشاركة المتخصصين في المجال وأصحاب التجارب والخبرات .

وبين ان بافتتاح فندق أنتور الصحافة والذي يمثل الفندق الخامس ضمن مجموعة فنادق أنتور السعودية، نفخر أن تبدأ بقوة ومنافسة وجودة لدعم السياحة الداخلية، بعمر لم يتجاوز الست سنوات واهتمام وطموح للتوسع المحلي والعالمي. وأن تغطي أنحاء المملكة بدعم مباشر من مجلس إدارة شركة انتور للفنادق، والتي ابتدأت بفنادق الرياض والشرقية وقريبا جازان

واوضح ان فندق انتور الصحافة والذي يشمل على غرف فاخرة وخمس قاعات مجهزة للحفلات والمؤتمرات، وقاعة متعددة الأغراض ومساحات الاسترخاء تشمل المسبح والجاكوزي والساونا والجيم الرياضي المتخصص، ومطعم كريستال الذي يعدكم بإذن الله بقائمة رمضانية خاصة، وبهو الفندق الذي نتشرف بزيارتكم له حيث يتسع لأكثر من مائة ضيف وتذوق القهوة الخاصة من مقهى (دلي كافيه)

مبيناً ان شركة انتور للفنادق ساهمت في دعم صناعة الضيافة في المملكة، بأحدث التقنيات الحديثة، والتجهيزات عالية الجودة والفخامة ، وقاعات المؤتمرات والندوات، ومساحات الإسترخاء، والصالات الرياضية المجهزة بأحدث الأدوات الحديثة.

فيما كشف رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي فيصل المطلق أن الجمعية كلفت بالعمل مع الهيئة العامة للسياحة والاثار التراخيص قطاع الايواء وفق خطة عمل ودراسات لنظام تصنيف الفندق والوحدات السكنية سيتم الاعلان عنها قريبا..

وبين المطلق ان الجمعية ستعمل على الإسهام في تهيئة البيئة الملائمة لتنمية وتطوير خدمات ممارسي نشاط الضيافة في المملكة وجمع المعلومات والإحصاءات ذات الشأن وتصنفيها.

كما اكد رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي ان الجمعية ستضع على راس اهتماماتها حماية كل من المستهلك وممارسي هذا النشاط من خلال ووضع دليل بإجراءات وتطبيق معايير الجودة بما يضمن حقوق جميع الاطراف وحل الاشكاليات المتعلقة بذلك.

مبين ان الجمعية تعتبر المظلة الجديدة المدعومة من الدولة لجميع المستثمرين في القطاع الفندقي, والتي تتنوع اهتمامات ومجالات عمل المستثمرين في مجالات الاستثمار في الفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات إضافة إلى شمولهم لمختلف مناطق المملكة.

وحول سؤال احد الاعلاميين عن دور السياحة في تنشيط سياحة الشباب اوضح مدير عام فرع هيئة السياحة والاثار بمنطقة المهندس عبدالعزيز الحسن في مداخلته أن برنامج عيش السعودية يهدف الى إعادة الوطن إلى قلب المواطن من خلال المعايشة وهو برنامجا وطنيا هاما يجول بالنشء والشباب في مناطق المملكة والمواقع التي شكلت في تاريخ البلاد وانطلقت منها الوحدة الوطنية، ليتعرفوا على تراث وطنهم ومعالمه التاريخية والحضارية والسياحية، وليتعايشوا مع هذه المواقع ويتفاعلوا معها لا أن يقرؤوا عنها في الكتب فقط، وليعيشوا بلادهم لا أن يسكنوا فيها وحسب، وليكونوا من خلال هذه الرحلات ذكريات جميلة مرتبطة بمواقع بلادهم.

فيما قال رئيس اللجنة المنظمة للندوة مستشار التسويق والإعلام الاستاذ فهد بن عبدالرحمن الفهيد ان ندوة صناعة الضيافة في المملكة تحديات ونجاحات كانت فرصة كبيرة لرواد السياحة والضيافة للالتقاء مع بعضهم البعض ومناقشة التحديات التي تواجه هذه الصناعة وكيفية تكامل المبادرات التي طرحت في الندوة من بينها تبني احد المختصين في التطوير العقاري انشاء مشاريع للايواء السياحي في الطرق السريعة بنظام “الموتيل” .

وثمن الفهيد مساهمة وسائل الاعلام المختلفة في انجاح الامسية للداعمين للاعلام السياحي وعلى راسهم الناقل الرسمي طيران ناس وشريك الاعلام الجديد اخبار السعودية وسفاري نت.

من جهته قال رئيس فريق الإعلام السياحي وأمين أمسية الإعلام السياحي محمد بن صالح آل عبدالكريم ان عقد هذا اللقاء ياتي كأحد اهداف فريق الإعلام السياحي للمساهمة في الجوانب الاتصالية لقطاع السياحة الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية التي ينتظر ان تساهم في الاقتصاد الوطني .

وبين آل عبدالكريم ان اختيار موضوع صناعة الضيافة يأتي لجمع المختصين وأصحاب المهن و الأكاديميين في مجال الفندقة وذلك من أجل إتاحة الفرص للاستفادة و تبادل الخبرات و المعلومات المختلفة حول التحديات و الاتجاهات المستقبلية لهذه الصناعة و عرض بعض قصص النجاح اضافاً الى اشراك وسائل الاعلام والاعلاميين في هذه الصناعة.

واكد رئيس فريق الإعلام السياحي ان الحاجة باتت ملحة إلى وجود إعلام سياحي يتمتع بالكفاءة المهنية وبالإمكانيات اللازمة ليقوم بممارسة دوره في تنشيط السياحة الوطنية وزيادة مستوى الوعي السياحي بين أوساط المواطنين وزيادة مستوى الثقافة السياحية.
مستثمرون (9)

مستثمرون (8)

مستثمرون (3)

مستثمرون (4)

مستثمرون (7)

مستثمرون (6)

مستثمرون (2)

مستثمرون (5)


قد يعجبك ايضاً

محكمة الرياض تطبق مشاريع وإجراءات عدلية لتطوير الأداء وسرعة إنجاز القضايا

المواطن – الرياض كشف رئيس المحكمة العامة بالرياض