تعرف على اخطاء متكررة تتسبب في تعثر مشاريع الأمانات

الإثنين ٦ يوليو ٢٠١٥ الساعة ٤:٣٨ مساءً
تعرف على اخطاء متكررة تتسبب في تعثر مشاريع الأمانات

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية سبب تباطء مشاريع الوزارة في الامانات والبلديات ،وتعثرها بعد اعتماد ميزانيتها خلال السنة المالية والاعتمادات المالية للمشاريع .
وكانت المفاجأة ان السبب يعود الى وقوع المختصين داخل الامانات والبلديات في اخطاء بدائية ،ومتكررة ،مما يعني وجود قصور واضح في اداء المهام .
وقالت مصادر خاصة لـ “المواطن” ان الوزارة رصدت خلال الخمس اشهر الماضية عدد من المشاريع يتم الغاء ترستيها من قبل الامانات والبلديات بسبب اخطاء من المختصين في الامانات ،مؤكدة ان القصور في اداء المختصين هو سبب الغاء الترسية وتكرر الاخطاء ،وحددت الوزارة احدى عشر خطأ .
وعددت الوزارة الاخطاء وهي : نقص المدة النظامية للاعلان او عدم الاعلان في الصحيفة الرسمية “ام القرى” ،او عدم الاعلان في صحيفتين محليتين او اختلاف مسمى المشروع في الاعلان ،كذلك الاخطاء الاجرائية من قبل لجنة فتح المظاريف كفتح المظاريف دون اكتمال اعضاء اللجنة ،او فتح المظاريف قبل او بعد التاريخ المحدد ،ومن الاخطاء وجود اخطاء جوهرية في كراسة الشروط والمواصفات المباعة للمقاولين ،ايضا اختلاف النسخ المباعة للمقاولين .
واكدت الوزارة ان من الاخطاء عدم الدقة في دراسة الاسعار التقديرية مما سبب تباينا بينها وبين الاسعار السائدة بالسوق ،بالاضافة الى مضى مدة على تقديم العطاءات دون البت في الترسية من قبل الجهة مما يتسبب في انتهاء صلاحية العطاءات ،والضمان البنكي الابتدائي ،واعتذار تجديدهما من قبل المقاولين .
ايضا عدم تحديد الاعمال في جداول الكميات ،وطرح قيمة تلك الاعمال اجماليا بالمقطوعة ،كذلك العدول عن تنفيذ المشروع لاعادة او تعديل التصاميم .
واشارت الوزارة إلى ان من الاخطاء عدم التاكد من توفر الاعتمادات المالية المخصصة للمشروع ،او اعتمادة بالميزانية ، كذلك طرح المنافسة على البند غير البند المختص .
وختمت الوزارة الاخطاء بطرح المنافسة قبل صدور الميزانية وشددت في الوقت نفسه ضرورة تلافي تلك الاخطاء حتى لا تتسبب في الغاء المشاريع ،ولسرعة ترسية المشاريع في الامانات والبلديات والاستفادة من الاعتمادات في سنتها المالية بما يخدم المصالح العامة للمواطنين .