حدث في محايل عسير.. خطأ موظف يحرم مُسِنّة من سجلها المدني 15 عاماً

الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠١٥ الساعة ٥:٣٣ مساءً
حدث في محايل عسير.. خطأ موظف يحرم مُسِنّة من سجلها المدني 15 عاماً

تعيش المواطنة “ف م ع الشهري”، من سكان مركز ثربان، بدون هوية وطنية منذ أكثر من 15 عاماً؛ بسبب إهمال موظف اﻷحوال المدنية بمحافظة محايل عسير.

يروي ابنها “محمد الشهري” تفاصيل قصة والدته، قائلاً: كانت والدتي مسجّلة في كارت العائلة الخاص بعمي، قبل أن ينفصلا عن بعضهما، وبعد أن انفصلا راجعْنا الأحوال المدنية بمحايل عسير لكي يتم إسقاطها من كارت العائلة الخاص بعمي؛ ولكن مع الأسف الشديد تَسَبّب أحد الموظفين في نقل سجلها لبنت عمي، وحرمان والدتي من الوثيقة الوطنية نهائياً؛ بحيث إنه بمجرد طلَب سِجِل والدتي الأصلي، تظهر النتائج باسم مغاير تماماً؛ الأمر الذي حرم والدتي من جميع حقوقها الإنسانية والاجتماعية والصحية المعيشية، وتَسَبّب في تدهور حالتها النفسية.

وأضاف: اﻵن مضى أكثر من 5 أعوام وأنا أراجع وكالة اﻷحوال المدنية بمدينة الرياض، واﻷحوال المدنية بمحايل عسير (المتسبب الرئيس في معاناة والدتي)، دون فائدة.. أرهقتني الديون وأنا أراجع الوزارة ﻹنجاز هذه المعاملة.

وتابع: والدتي أرملة وبدون هوية وطنية، وبلا ضمان أو علاج؛ برغم أنها تعاني من الكثير من الأمراض بحُكم السن؛ وذلك لاعتبارها مجهولة الهوية لفقدان سجلها المدني، الذي ليس لها ذنب في فقده.

ومضى بقوله: الأعمار بِيَد الله، ولو حصل لي مكروه، لا يوجد لها أحد بعدي سوى أطفالي الذين لم تتجاوز أعمارهم 6 سنوات.

وأكد ابنها أن والدته تعيش مع والدها في بيت شعبي بالمركز؛ علماً بأنه توجد هناك وثائق ثبوتيه لوالدها وأخيها وأختها؛ بينما حُرمت الوثيقةَ بعد أن أُعْطِيَ سجلها المدني لأخرى.

وختم معاناة والدته بقوله: أناشد القيادة والمسؤولين إنصاف والدتي وأخذ حقها الذي سُلِب منها؛ وذلك بتوجيه من يهمه اﻷمر بسرعة إنهاء معاملتها وإعادة سجلها المدني المسلوب؛ لكي تتحصل على أبسط حقوقها كمواطنة؛ من علاج وضمان اجتماعي ومساعدات خيرية وحج وعمرة، ومحاسبة مَن تَسَبّب لها في هذه المعاناة التي تعانيها ونعانيها منذ أكثر من 15 عاماً.

الجدير بالذكر أن ابنها الوحيد يعول أسرة مكونة من ثمانية أفراد، ولا يوجد لديه وظيفة ولا دخل شهري.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    غريب الحادثة من 15 عاماًً ، وتراجع ولا أحد يرد عليك خلال المدة حتى اليوم :: .

  • محمد القرني

    الله يحرمه الصحه والعافيه

  • ياسرعسيري

    وانا ي اخوان حالتي نفس الحالة الى فوق وأقسم بالله ان امي اكملت العشرين سنه دون الي أوراق ثبوتية وتم تسجيلها يمنيه ولايوجد لديها سجل مدني ولا مايثبت وامي سعودية من أب وأم سعودية وإخوتها يحملون الأوراق الثبوتية وانا الان لا اعرف ماذا افعل ف أنا بسن ٢٤سنه اصرف على عائلتي المكونة من خمسة أفراد اشتغل في شركة راتبها ٤٠٠٠والبيت أجار والراتب من اول يوم يخلص في البيت ولا اعلم كيف آلبي مطالب بيتي وأهلي ولا أستطيع ان اتعسكر وان أعيش حياة كريمة ولا أستطيع الزواج بسبب الآحوال المدنية بمحايل عسير وها أنا أمامكم ي اخوان لآ اعلم الى أين اذهب ولا اعلم ماذا افعل لا اريد شيء سوء ان تضاف امي في دفتر العائلة لكي تدخل الضمان ولكي أستطيع علاجها في المستشفى الحكومي فقط واطلب من الله العلي العظيم ان ينصرنا على من ظلمنا وأناشد كل من يهمه الامر اذا كان قادرًا على إيجاد الحل فل يساعدني وأختم كلامي ب حسبي الله ونعم الوكيل ………….. رقمي من يعرف لي حل