وزير الدفاع الأمريكي : الملك سلمان يتبع نهجاً صارما ضد إيران

الخميس ٢٣ يوليو ٢٠١٥ الساعة ١:٠٥ صباحاً
وزير الدفاع الأمريكي : الملك سلمان يتبع نهجاً صارما ضد إيران

قال وزير الدفاع الأمريكي آش كارتر بعد محادثات في السعودية إن “قدرة إيران على العدوان” تمثل هما مشتركا بينما يسعى لتعزيز العلاقات الدفاعية مع الرياض بعد الاتفاق النووي مع غريمتها الكبرى.
وبين كارتر وفق مانشرته “رويترز”أن السعودية تخشى أن يرفع الاتفاق عن طهران الضغوط الدولية والعقوبات مما يفسح لها مجالا أكبر لدعم حلفاء في حروب بالوكالة في اليمن وسوريا وغيرهما.

وأضاف أنه ومنذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم هذا العام و السعودية تتبع نهجا أكثر صرامة تجاه إيران فتخوض حربا ضد حلفاء طهران في اليمن وتقدم المزيد من المساعدة لمقاتلين يحاربون الرئيس السوري بشار الأسد حليف الجمهورية الإسلامية.

وقال كارتر إنه والملك سلمان أكدا خلال المحادثات دعمهما العلني للاتفاق بينما عبرا عن بعض المخاوف كالحاجة لتطبيق ملائم له.

وقال الوزير الأمريكي إن مباحثاته في جدة ركزت على تعزيز العلاقات الأمنية وبينها الدفاعات الصاروخية والأمن الإلكتروني والبحري وقوات العمليات الخاصة بعد التزامات قطعتها دول الخليج خلال قمة في كامب ديفيد في مايو أيار.

وصنف كارتر إيران وحدها مع تنظيم الدولة الإسلامية الذي تقاتله طهران حاليا بوصفهما أهم تحديين مشتركين بين الولايات المتحدة والسعودية مشيراً أن النفوذ الإيراني على الحوثيين حقيقي.”

وأضاف أن الملك سلمان سيزور الولايات المتحدة ويلتقي بالرئيس باراك أوباما في سبتمبر أيلول.