أمير مكة يطلع على مراحل مشروع ضاحية مكة الغربية

أمير مكة يطلع على مراحل مشروع ضاحية مكة الغربية

الساعة 3:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2280
0
طباعة
خالد-الفيصل-يطلع-علي-مشاريع-ضاحية-مكة-الغربية

  ......       

استعرض مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مكتبه بجدة المشروعات التي تنفذها شركة بوابة مكة في العاصمة المقدسة.

وخلال الاجتماع اطلع أمير منطقة مكة المكرمة على خطوات تنفيذ المشاريع المعتمدة ، والأخرى المدرجة ضمن الخطط المستقبلية كذلك تفاصيل مراحل العمل والبرامج الزمنية المعدة .

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة المهندس عصام كلثوم عرضا عن مشاريع الشركة التابعة لشركة البلد الأمين والمملوكة لأمانة العاصمة المقدسة تطرق فيه إلى أهداف الشركة التي يأتي في مقدمتها تنمية وتطوير مقر مشروع بوابة مكة ) الضاحية الغربية لمكة المكرمة(، كمشرع استراتيجي وامتداد طبيعي وعمراني للعاصمة المقدسة لاحتواء التسارع في النمو ورفع مستوى النسيج العمراني فيها من خلال وضع معيار للتطوير العمراني تليق بقدسية المكان وأهمية الإنسان.

وبين المهندس كلثوم أن مشروع البوابة يستوعب ما يزيد على 750 ألف نسمة ، وينفذ على 5 مراحل بغية تحفيز التنمية المتكاملة و المساهمة في الحلول الإسكانية إضافة لتوفير بيئة مناسبة لمشاريع خدمية مميزة وتحفيز المشاركة مع القطاع الخاص بهدف تحقيق التنمية.

وعن آليات التنمية والتطوير أوضح المهندس عصام كلثوم أن برنامج التنمية في مشروع بوابة مكة تقوم على ثلاثة عناصر رئيسية ، فالمخطط الهيكلي يمثل الإطار العام للتنمية في الضاحية الغربية ويحدد توزيع الاستخدامات ومعايير التطوير و اولوياته ضمن متطلبات الأمانة وهيئة تطوير مكة المكرمة .

وذكر أن العنصر الثاني يمثل دليل التطوير العمراني ويعمل على إعداد مرجع رئيسي للمطورين وأداة تنظم العلاقة بين البوابة كمطور رئيسي وبين أي مطور فرعي والتي من أجل تسهيل عملية المراجعة والاعتماد ، وأخير البنية التحتية الرئيسية ، بهدف تصميم بنية تحتية لكامل منطقة المخطط بحيث يشمل أعمال الطرق، نظام تصريف مياه الأمطار، نظام الصرف الصحي، نظام الري، توزيع المياه، شبكة الاتصالات ،و شبكة الكهرباء.

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة أن المخطط الهيكلي في بوابة مكة المكرمة إلى 10 قُسم إلى مناطق مختلفة لأغراض تخطيط وإدارة التنمية ، لكل منها محددات واستخدامات خاصة ، موضحا أن مساحة المنطقة الأولى تقدر بنحو21.35 كيلو متر مربع ،وهي مشاريع سكنية استثمارية شمال الخط السريع ، والمنطقة الثانية بمساحة 6.1 كيلو متر مربع وتضم مشاريع سكنية واستثمارية جنوب الخط السريع.

ونوه إلى أن المنطقة الثالثة التي تضم مشاريع سكنية متنوعة تشمل مشروع وزارة الإسكان على مساحة تصل إلي 5 مليون متر مربع ، فيما المنطقة الرابعة خصصت مساحة 15 كيلو متر مربع للمنتزه الوطني بمكة المكرمة ، وأعدت المنطقة الخامسة البالغة مساحتها 13 كيلو متر مربع لمشاريع استثمارية خدمية.

وأضاف المهندس كوثر أن المنطقة السادسة البالغ مساحتها 5.7 كيلو متر مربع عينت لإعادة تطوير العشوائيات فيما السابعة خصصت لمجمع الدوائر الحكومية على مساحة 2.4 كيلو متر مربع ، والثامنة للمشاريع الخدمية الكبرى على مساحة 23 كيلو متر مربع وهي مقترحة لإنشاء الجامعة والمدينة الرياضية و مركز المعارض ، لافتا إلى أن المنطقة التاسعة والعاشرة خصصت للأراضي على مساحة إجمالية 11.8 كيلو متر مربع.

وعن المناطق السكنية قال الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة ” خصصت مساحة 38 كم2 لمشاريع سكنية وتجارية ، فيما سيكون التطوير على عدة مراحل تنفذ ما بين 25-30 عاما ، الأولى على مساحة24.230 ألف متر مربع والثانية 26.620- ألف متر مربع ، والثالثة على مساحة 19.560 ألف متر مربع ، والمرحلة الرابعة 13.970 ألف متر مربع ، والأخيرة على مساحة 23.280 ألفا”

حضر الاجتماع معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار ، ومعالي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على مركز التكامل التنموي الدكتور سعد مارق ، والمشرف على وكالة إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للتنمية الدكتور هشام الفالح وعدد من مسؤولي الإمارة وشركة البلد الأمين.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. سطو مسلح على عائلة وسرقتها في وضح النهار