«الأرصاد» تتهم «أمانة جدة» بردم الواجهات البحرية من دون تصريح

«الأرصاد» تتهم «أمانة جدة» بردم الواجهات البحرية من دون تصريح

الساعة 1:44 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1580
0
طباعة
كورنيش-جدة

  ......       

أتهمت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمانة جدة بتكرار مخالفة الأوامر السامية وتوجيهات وزارة الشؤون البلدية في تنفيذ أعمال ردم الواجهات البحرية دون الحصول على تراخيص من اللجان المختصة.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «الحياة» عن وجود شكوى تقدم بها الرئيس العام للأرصاد الدكتور عبدالعزيز الجاسر بعد ملاحظات رصدها فريق التفتيش التابع للرئاسة خلال الجولات الميدانية على ساحل منطقة مكة المكرمة من وجود أعمال ردم على شاطئ البحر تنفذه بلدية الشواق دون تصريح نظامي.
وأوضحت المصادر أن تنفيذ هذه الأعمال دون العرض على اللجنة، وأخذ موافقتها مسبقاً يعد مخالفة للأوامر والتوجيهات السامية وتوجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية الصادرة بهذا الخصوص، إذ كررت الأمانة تلك المخالفات ممثلة في البلديات الساحلية بتنفيذ أعمال ردم الواجهات البحرية دون الحصول على الترخيص اللازم لتلك الأعمال من اللجنة قبل البدء في تنفيذ أي أعمال ردم أو تجريف على الواجهات البحرية، الأمر الذي يستدعي إلزام تلك البلديات بعدم القيام بأي أعمال تطويرية على الواجهات البحرية ما لم تعرض على اللجنة، وتحصل على موافقتها وتستكمل جميع الإجراءات ومتطلبات تنفيذها، لضمان الحد من تأثيراتها السلبية على البيئة البحرية والساحلية ومواردها الطبيعية.
وأشارت المصادر إلى أن الرئيس العام للأرصاد طلب من أمانة جدة توجيه رؤساء البلديات الساحلية عامة وبلدية الشواق خاصة بإيقاف أعمال الردم والتجريف الحالية، وعدم البدء في تنفيذ أي أعمال تطويرية تتضمن أعمال ردم أو تجريف على الواجهات البحرية إلا بعد العرض على اللجنة والحصول على الترخيص اللازم والموافقة مسبقاً قبل التنفيذ.
من جهة أخرى، أبرمت أمانة العاصمة المقدسة أخيراً، عقدين لمشاريع جديدة تتعلق بالعناية بالأنفاق في عدد من المواقع المهمة حول المسجد الحرام وبعض نواحي مكة المكرمة، بلغت قيمتهما الإجـمالية أكثر من 170 مليون ريال.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار في بيان صحافي أمس، أن المشاريع الجديدة تأتي ضمن خطة الأمانه للحفاظ على المرافق العامة وإبرام عقود صيانتها والمحافظة على سلامتها لتؤدي دورها بالشكل المطلوب، وبهدف تحقيق أعلى مستوى من الخــدمات في هذه المدينة المقدسة.
وأفاد بأن المشاريع شملت عقدين تم إبرامهما مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة وذات الخبرات العالية، إذ شمل العقد الأول مشروع تأهيل أنفاق الخدمات المحيطة بالحرم المكي الشريف، وبلغت قيمته الإجمالية 159.669.362 ريالاً ومدته ثلاثة أعوام، في حين شمل المشروع الثاني عملية توريد وتركيب وتشغيل مراوح نفاثة بدل المستهلكة لبعض الأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبلغت قيمته 4.5 مليون ريال.
يذكر أن أمانة العاصمة المقدسة تولي عناية كبرى بمشاريع صيانة المرافق بهدف المحافظة على سلامتها، إذ أنجزت الأمانة، العديد من المشاريع المهمة في هذا المجال وكان لها أكبر الأثر في صيانة وتطوير المرافق العامة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وزوار وحجاج بيت الله الحرام.
189 جولة في المخواة
نفذت بلدية المخواة التابعة لمنطقة الباحة خلال شهر رمضان المبارك نحو 189 جولة ميدانية، شملت 245 محلاً تتعلق بالصحة العامة والمحال التجارية والمتنزهات والحدائق.
ونتج من تلك الجولات مخالفة 53 منشأة، ومصادرة وإتلاف 213 كيلوغراماً من اللحوم والدواجن، ومصادرة 45 كيلوغراماً من الخضراوات والفواكه، وإغلاق ستة محال لعدم وجود رخص، إضافة إلى إبعاد 16 عاملاً لعدم وجود كروت صحية.
كما قام عدد من الأقسام الرقابية المختلفة في البلدية بتنفيذ 78 زيارة للمحال التجارية و15 جولة ميدانية شاملة، تم خلالها ضبط سبعة مخالفين وتغريمهم، فيما قام قسم النظافة والحدائق والتجميل بـ40 زيارة متفرقة على الحدائق والمتنزهات.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مشعل بن ماجد يتفقد استعدادات معرض جدة للكتاب

المواطن – جدة تفقد صاحب السمو الملكي الأمير