البحرين تستدعي سفيرها لدى إيران للتشاور

السبت ٢٥ يوليو ٢٠١٥ الساعة ٦:٣٨ مساءً
البحرين تستدعي سفيرها لدى إيران للتشاور

أعلنت مملكة البحرين اليوم استدعاء سفيرها لدى إيران للتشاور اثر استمرار “التصريحات العدائية” من قبل مسؤوليها تجاه المملكة معربة في الوقت نفسه عن أملها في أن تسود “علاقات طبيعية متطورة” بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
ودانت المملكة في بيان رسمي أوردته وكالة أنباء البحرين (بنا) بشدة استمرار “التصريحات العدائية” من قبل المسؤولين الإيرانيين تجاه المملكة “دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي التي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

واكد البيان أن “استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب واثارة الفتن يعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة”.

واضاف ان ذلك يأتي بدلا من “الانخراط بشكل إيجابي وبناء في البحث عن سبل تعزيز الأمن والاستقرار والتوصل لحلول ومعالجات جذرية للتحديات والتهديدات التي تواجه دول المنطقة أجمع وفي صدارتها الإرهاب بمختلف أشكاله وصوره”.

وشدد البيان على أن “تلك التصريحات المؤسفة والمتكررة لا تعكس مطلقا أية نوايا حقيقية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في إرساء علاقات ودية وحسن جوار مع مملكة البحرين وجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية” مؤكدا أن “المملكة ستتخذ جميع الاجراءات والسبل الممكنة وستسلك كل الطرق الضامنة لتعزيز أمنها وسلامة شعبها”.

واشار الى انه بناء على ذلك فقد استدعت وزارة الخارجية البحرينية سفير المملكة لدى إيران للتشاور معربة عن أملها في أن تسود علاقات طبيعية متطورة بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتقيد بقواعد التعامل الدولي بين الدول المستقلة ذات السيادة .