الرئاسة الأفغانية تؤكد وفاة زعيم “طالبان” الملا محمد عمر في أبريل 2013 بباكستان

الرئاسة الأفغانية تؤكد وفاة زعيم “طالبان” الملا محمد عمر في أبريل 2013 بباكستان

الساعة 9:23 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1730
0
طباعة
الملا-محمد-عمر

  ......       

أكدت الرئاسة الأفغانية الأربعاء، وفاة زعيم حركة “طالبان”، الملا محمد عمر، في أبريل/ نيسان من العام 2013، في باكستان، واعتبرت أن الطريق أمام إجراء محادثات للسلام أصبحت ممهدة أكثر من قبل.

وذكر مكتب الرئيس، أشرف غني، في بيان الأربعاء، أن الحكومة الأفغانية خلصت إلى نتيجة مفادها وفاة زعيم الحركة الإسلامية المتشددة، استناداَ إلى ما وصفها البيان بـ”معلومات من مصادر موثوقة”، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وكان مسؤول استخباراتي رفيع قد أكد لـCNN الأربعاء، أن الملا محمد عمر توفى قبل عامين و4 شهور، في أحد مستشفيات مدينة كراتشي الباكستانية، بعد إصابته بمرض “غير معروف.”

كما أبلغ متحدث باسم الحكومة الأفغانية CNN في وقت سابق من اليوم نفسه، بأن الحكومة تجري تحقيقياً في صحة تقارير عن وفاة زعيم حركة “طالبان”، الملا محمد عمر.

ونقلت تقارير عن مصادر استخباراتية ومسؤولين كبار في الحكومة الأفغانية، أن الملا عمر، الذي يقود الحركة الإسلامية المتشددة، قُتل قبل عامين أو ثلاث سنوات.

وتوقعت تلك التقارير أن تصدر حركة طالبان بياناً بشأن مصير الملا عمر خلال الساعات القليلة المقبلة.

يُذكر أن طالبان كانت قد نشرت رسالة منسوبة للملا عمر قبل عام، تضمنت تهنئته المسلمين بـ”عيد الفطر”، وقعها باسم “خادم الإسلام أمير المؤمنين.”

وقد أثارت تلك الرسالة حفيظة أنصار تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف باسم “داعش”، بعد أن أعلن زعيم التنظيم، أبوبكر البغدادي، نفسه “أميراً للمؤمنين.”


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير